التكلفة على أساس النشاط و المحاسبة عن استهلاك الموارد و دورها في تخفيض التكلفة في المنشآت الصناعية : دراسة ميدانية على قطاع صناعة السكر بالسودان

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

أبكر، صديق آدم محمد
الحسن، فتح الرحمن الحسن منصور

Source

مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 15, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.58-80, 23 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

23

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تناولت الدراسة مشكلة عدم مقدرة أسالیب التكالیف التقلیدیة المستخدمة في قطاع صناعة السكر في السودان في إنتاج معلومات تكلفیة تساعد الإدارة في القیام بعملیة تخفیض التكلفة في ظل المنافسة التي یشهدها عالم الیوم بین منشآت الأعمال محلیا و عالمیا، و هدفت الدراسة إلى تحدید مدى تأثیر الأسالیب الحدیثة لمحاسبة التكالیف على تخفیض التكلفة، اتبعت الدراسة المنهج التاریخي لعرض الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع الدراسة، و المنهج الاستنباطي للتعرف على طبیعة المشكلة و تحدید محاور الدراسة و وضع الفرضیات و المنهج الاستقرائي لاختبار الفرضیات، و تم إعداد و توزیع استبانة للفئة المستهدفة المتمثلة في الإدارات المالیة بشركات صناعة السكر، و توصلت الدراسة إلى إن تطبیق أسلوب التكلفة على أساس النشاط في صناعة السكر بالسودان یساهم في زیادة كفاءة أداء الأنشطة، و أن تطبیق هذا الأسلوب یساعد الإدارة في السیطرة على تكالیف التشغیل و بالتالي تخفیضها و أن تطبیق أسلوب محاسبة استهلاك الموارد یقدم رؤیة مباشرة للإدارة لطاقات الموارد و تكالیف هذه الطاقات مما یؤدي إلى استبعاد تكلفة الموارد غیر اللازمة للإنتاج، كما یقدم تطبیقه نظرة مستقبلیة لكیفیة الاستغلال الأمثل لموارد الأنشطة مما یزید من كفاءة أداء الأنشطة في قطاع صناعة السكر بالسودان، و أوصت الدراسة بضرورة وضع استراتیجیة واضحة لاستغلال الطاقات العاطلة بمنشآت الأعمال و أن تعمل إدارات المنشآت على السیطرة على تكالیف التشغیل من خلال تطبیق الأسالیب الحدیثة للتكالیف.

American Psychological Association (APA)

أبكر، صديق آدم محمد والحسن، فتح الرحمن الحسن منصور. 2014. التكلفة على أساس النشاط و المحاسبة عن استهلاك الموارد و دورها في تخفيض التكلفة في المنشآت الصناعية : دراسة ميدانية على قطاع صناعة السكر بالسودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 58-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567053

Modern Language Association (MLA)

أبكر، صديق آدم محمد والحسن، فتح الرحمن الحسن منصور. التكلفة على أساس النشاط و المحاسبة عن استهلاك الموارد و دورها في تخفيض التكلفة في المنشآت الصناعية : دراسة ميدانية على قطاع صناعة السكر بالسودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية مج. 15، ع. 2 (كانون الأول 2014)، ص ص. 58-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567053

American Medical Association (AMA)

أبكر، صديق آدم محمد والحسن، فتح الرحمن الحسن منصور. التكلفة على أساس النشاط و المحاسبة عن استهلاك الموارد و دورها في تخفيض التكلفة في المنشآت الصناعية : دراسة ميدانية على قطاع صناعة السكر بالسودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية. 2014. مج. 15، ع. 2، ص ص. 58-80.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567053

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 79-80

Record ID

BIM-567053