الارتباط و السببية بين تقنيات مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالية و المتغيرات الاقتصادية الكلية : دراسة تطبيقية على الاقتصاد السوداني

Other Title(s)

Correlation and causality between Khartoum stock exchange index fluctuations and macroeconomic variables : empirical study on Sudan economy (2003 -2012)‎

Joint Authors

أمين، يوسف سعيد أحمد
البيلي، خالد حسن محمد إسماعيل
بانقا، علم الدين عبد الله

Source

مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 15, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.185-209, 25 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

25

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى بحث علاقة الارتباط و السببیة بین أسوق الأسهم ممثلة في مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالیة، و بعض المتغیرات الاقتصادية الكلیة، و هي عرض النقود، التضخم، هوامش أرباح المرابحات، و أسعار الصرف، بالإضافة لحساب المدى الزمني الذي تتغیر فیه أسعار الأسهم و المتغیرات الاقتصادية استجابة لتغیرات بعضها البعض.

حیث افترضت الدراسة وجود علاقة سببیة بین أسعار الأسهم و هذه المتغیرات الاقتصادية الكلیة، و أن التغیرات الحادثة في أسعار الأسهم بسوق الخرطوم للأوراق المالیة، تسبق التغیرات الحادثة في هذه المتغیرات الاقتصادية الكلیة.

و تم إجراء العدید من الاختبارات مثل اختبار الإحصائیات الوصفیة للمتغیرات، اختبار الارتباط البسیط، اختبار دیكي فولر الموسع لجذور الوحدة، اختبار التكامل المشترك لجوهانسن جسلس و اختبار السببیة لجرانجر.

حیث أشارت نتائج اختبار الارتباط البسیط إلى وجود علاقة طردیة ضعیفة ما بین مؤشر أسعار الأسهم في سوق الخرطوم للأوراق المالیة و كل من عرض النقود بالمفهوم الواسع و معدلات التضخم في السودان هذا بالإضافة إلى وجود علاقة عكسیة ضعیفة بین مؤشر أسعار الأسهم بسوق الخرطوم للأوراق المالیة و كل من هوامش أرباح المرابحات و سعر الصرف للجنیه السوداني مقابل الدولار.

كما أشارت نتائج الدراسة حسب اختبار جرانجر للسببیة إلى وجود علاقة سببیة أحادية الاتجاه من مؤشر الأسعار بسوق الخرطوم للأوراق المالیة إلى عرض النقود بالمفهوم الواسع، و معدلات التضخم، و سعر صرف الدولار مقابل الجنیهات السودانیة، بإبطاء زمني قدره (36) شهرا.

هذا بالإضافة إلى وجود علاقة سببیة أحادية الاتجاه من هوامش أرباح المرابحات إلى مؤشر أسعار الأسهم بسوق الخرطوم للأوراق المالیة، بإبطاء زمني قدره (36) شهرا.

بالنظر لطول فترة الأثر و الاستجابة المتبادلة بین مؤشر أسعار الأسهم و المتغیرات الاقتصادية الكلیة فقد أوصت الدراسة بتفعیل دور السوق عبر تشجیع وتسهیل إدراج الشركات بالإضافة إلى التوعیة الجماهیریة و تحدیث قانون السوق و تهیئة بیئة الاستثمار الحقیقي.

American Psychological Association (APA)

أمين، يوسف سعيد أحمد والبيلي، خالد حسن محمد إسماعيل وبانقا، علم الدين عبد الله. 2014. الارتباط و السببية بين تقنيات مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالية و المتغيرات الاقتصادية الكلية : دراسة تطبيقية على الاقتصاد السوداني. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 185-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567245

Modern Language Association (MLA)

أمين، يوسف سعيد أحمد....[و آخرون]. الارتباط و السببية بين تقنيات مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالية و المتغيرات الاقتصادية الكلية : دراسة تطبيقية على الاقتصاد السوداني. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية مج. 15، ع. 2 (كانون الأول 2014)، ص ص. 185-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567245

American Medical Association (AMA)

أمين، يوسف سعيد أحمد والبيلي، خالد حسن محمد إسماعيل وبانقا، علم الدين عبد الله. الارتباط و السببية بين تقنيات مؤشر سوق الخرطوم للأوراق المالية و المتغيرات الاقتصادية الكلية : دراسة تطبيقية على الاقتصاد السوداني. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية. 2014. مج. 15، ع. 2، ص ص. 185-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-567245

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 209

Record ID

BIM-567245