ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي و الشرائع الدولية و الفكر التراثي الشائع

Other Title(s)

Child rights culture between the Islamic educational thought, the international legislations and the common thought

Joint Authors

كحول، إلهام علي أحمد
الخوالدة، محمد محمود

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 3, Issue 9 (30 Apr. 2015), pp.75-107, 33 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2015-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

33

Main Subjects

Religion
Law

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ثقافة حقوق الطفل في ضوء الفكر التربوي الإسلامي استنادا إلى القران الكريم و السنة النبوية المطهرة، و إجراء موازنة بين ما أقرته الشرائع الدولية ممثلة باتفاقية حقوق الطفل 1989، و الفكر التراثي الشائع لدى بعض القائمين على تربية الطفل من آباء و أمهات و معلمين و معلمات، و بين ثقافة الحقوق التي أقرها الفكر التربوي الإسلامي.

كما هدفت الدراسة إلى استنباط قائمة بحقوق الطفل تمثل ممارسات بعض المربين تمهيدا لتحديد درجة انتشار ثقافة حقوق الطفل لديهم.

و قد أفضت الدراسة إلى جملة من الحقوق التي أقرها الفكر التربوي الإسلامي، استخلصت منها مؤشرات سلوكية تمثل بعض المعتقدات و التقاليد الشائعة بين أفراد المجتمع.

و توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها أن الإسلام قد كفل للطفل حقوقه حتى قبل ولادته إلى أن يصل سن الرشد، كما أن الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل 1989 تضمنت حقوقا متعددة شملت مناحي حياة الطفل كافة، لكنها لم تكن متكاملة كما الحال بما أتى به الفكر الإسلامي، أضف إلى ذلك أن الفكر التراثي الشائع لم يتوافق في مجمله مع الفكر التربوي الإسلامي، و أنه يمكن تطوير قائمة بأنماط السلوك للكشف عن ثقافة حقوق الطفل لدى المربين من آباء و أمهات و غيرهم ممن يقومون على تربيه.

و قدمت الدراسة جملة من التوصيات أهمها تصميم منظومة مفصلة لحقوق الطفل الرئيسة و الفرعية و الشواهد عليها، و تصميم مقياس لثقافة حقوق الطفل يسند إلى القائمة التي تم استنباطها في هذه الدراسة، لتحديد مدى انتشارها لدى القائمين على تربية الطفل من آباء و أمهات و معلمين و معلمات و غيرهم، و إجراء جدولة لحقوق الطفل في الإسلام و حقوقه في الشرائع الدولية لتسهل الموازنة بينها.

Abstract EN

This study aims at investigating the child rights culture that the Islamic educational thought gives to children based on the Quran and Sunnah, in contrast with the international legislations represented in the convention on the rights of the child 1989, and the common thought in the Islamic society amongst the child educators such as parents and teachers.

The study aims also to developing a list of the rights of the child to be standardized later to examine the child rights culture for those educators.

The study revealed plenty of child rights that the Islamic thought gives in meeting children needs.

Hence, the study concludes that Islam has got unlimited number of child rights, and the convention on the rights of the child covered the whole aspects of life but less comprehensive than what were got by the Islamic thought.

Moreover, most of the common thought was incompatible with the true Islamic thought, in addition to the deduction of a behavioral list to examine the culture of child rights among educators.

Accordingly, a number of recommendations are suggested such as designing a systematic model for the rights of the child, and categorizing child rights in Islam and in the international legislations.

American Psychological Association (APA)

كحول، إلهام علي أحمد والخوالدة، محمد محمود. 2015. ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي و الشرائع الدولية و الفكر التراثي الشائع. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 3، ع. 9، ص ص. 75-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568747

Modern Language Association (MLA)

كحول، إلهام علي أحمد والخوالدة، محمد محمود. ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي و الشرائع الدولية و الفكر التراثي الشائع. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 3، ع. 9 (نيسان 2015)، ص ص. 75-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568747

American Medical Association (AMA)

كحول، إلهام علي أحمد والخوالدة، محمد محمود. ثقافة حقوق الطفل بين الفكر التربوي الإسلامي و الشرائع الدولية و الفكر التراثي الشائع. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2015. مج. 3، ع. 9، ص ص. 75-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568747

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 104-107

Record ID

BIM-568747