أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية لواء الرمثا

Other Title(s)

The reasons for the spreading phenomena of exams cheating in high schools at Alramtha directorate of education

Time cited in Arcif : 
8

Joint Authors

حجازي، عبد الحكيم ياسين فندي
خابور، رشا سامي إسماعيل

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 3, Issue 10 (30 Apr. 2015), pp.261-288, 28 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2015-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية لواء الرمثا، و طورت من أجل ذلك استبانة مكونة من (47) فقرة، و طبقت الأداة على عينة مكونة من (300) معلم و طالب اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، و أظهرت النتائج : أن الدرجة الكلية لأسباب انتشار ظاهرة الغش من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة و بمتوسط حسابي بلغ (3,33)، و أن الأسباب التي تتعلق بالطلبة جاءت بالمرتبة الأولى، ثم جاءت الأسباب التي تتعلق بالمجتمع المحلي بالمرتبة الثانية، و الأسباب التي تتعلق بالمناهج و الإدارة المدرسية بالمرتبة الثالثة، و جاءت الأسباب التي تتعلق بالمعلم بالمرتبة الأخيرة.

أما من وجهة نظر الطلبة، فقد بلغت الدرجة الكلية (3,31)، و بدرجة تقدير متوسطة، حيث جاءت الأسباب التي تتعلق بالمناهج و الإدارة المدرسية بالمرتبة الأولى، و الأسباب التي تتعلق بالمعلم بالمرتبة الثانية، تم الأسباب التي تتعلق بالطالب بالمرتبة الثالثة، بينما جاءت الأسباب التي تتعلق بالمجتمع المحلي بالمرتبة الأخيرة.

و كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0,05) لصالح المعلمين لأسباب تتعلق بالطالب و بالمجتمع المحلي، بينما كانت الفروق لصالح الطلبة لأسباب تتعلق بالمعلم و بالمناهج و الإدارة المدرسية.

و في ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان بعض التوصيات، كان من أبرزها إمكانية قيام وزارة التربية و التعليم بتقليل أعداد الطلبة في الشعبة لتسهيل المراقبة و منع الغش.

Abstract EN

The purpose of this study is to investigate the cheating phenomenon from teachers’ and students’ perspectives within the educational district in the city of Ramtha.

The quantitative approach was a questionnaire built by the researcher that consisted of (47) items.

Randomly selected (300) teachers and students.

The study findings revealed the diffusion reasons was (3.33), from the teachers› perspectives of the diffusion reasons was (3.31) from the students› perspectives.

Differences are in favor of teachers in terms of the reasons related to the students as well as to the local community.

There were statistical differences in favor of students for reasons related to teachers, and reasons related to curricula and school administration.

American Psychological Association (APA)

خابور، رشا سامي إسماعيل وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. 2015. أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية لواء الرمثا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 3، ع. 10، ص ص. 261-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568887

Modern Language Association (MLA)

خابور، رشا سامي إسماعيل وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية لواء الرمثا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 3، ع. 10 (نيسان 2015)، ص ص. 261-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568887

American Medical Association (AMA)

خابور، رشا سامي إسماعيل وحجازي، عبد الحكيم ياسين فندي. أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية لواء الرمثا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2015. مج. 3، ع. 10، ص ص. 261-288.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-568887

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 287-288

Record ID

BIM-568887