أسلوب القصة و أغراضه التربوية في الصحيحين

Time cited in Arcif : 
3

Author

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز

Source

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 9, Issue 1 (30 Jun. 2014), pp.167-189, 23 p.

Publisher

Hebron University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

23

Main Subjects

Religion
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الأغراض التربوية لأسلوب القصة في صحيحي الإمامين البخاري و مسلم، في محاولة لتأصيل العلوم التربوية المستمدة من السنة النبوية الصحيحة وفق منهج علمي يقوم على الاستقصاء و التحليل و الاستنباط.

و قد تناولت هذه الدراسة مقدمة و أربعة مطالب هي : مفهوم القصة في اللغة و الاصطلاح، و الأهداف التربوية للقصة في الصحيحين، و الأساليب التعليمية المستخدمة في القصة النبوية، و أهم خصائص القصة النبوية في الصحيحين.

و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : أ- للقصة النبوية مجموعة من الأهداف تتلخص ببناء العقيدة الصحيحة عند الصحابة رضوان الله عليهم، و الحث على التزام القيم و الأخلاق الإسلامية السامية، و تعميق الثقة بالله تعالى و الاعتماد عليه في كل مجالات الحياة، و توجيه أنظار المؤمنين نحو الحياة الآخرة، و بيان بعض الأحكام الشرعية التي وردت في سياق القصص النبوي. ب- القصة النبوية لم تلتزم بنوع واحد من أساليب العرض، بل تنوعت حسب تنوع الفئة المستهدفة، و تنوع الغرض من القصة، و من أهم الأساليب التعليمية التي توصلت إليها الدراسة : أسلوب الترغيب و الترهيب، و أسلوب ضرب المثال، و أسلوب الموعظة الحسنة، و أسلوب السؤال و الجواب. ت- تتميز القصة النبوية عن غيرها من القصص الأدبي بمجموعة من الخصائص منها : الصدق و تمام المطابقة مع الواقع، و التركيز على الفائدة المرجوة من القصة و أخذ العبرة منها، و سهولة الألفاظ و وضوح الأساليب، و القصر و عدم الإطالة لتحقيق أهداف القصة، و تجنب استخدام الألفاظ المعيبة حتى في المواقف التي فيها حرج.

و أوصت الدراسة بدعوة الجامعات العربية و الإسلامية إلى تشجيع الأبحاث العلمية المتعلقة بتأصيل العلوم التربوية المستمدة من السنة النبوية الصحيحة، و كذلك دعوة الخطباء و الأدباء و الإعلاميين إلى استخراج ما في قصص السنة الصحيحة من قيم تربوية تسهم في نهضة الأمة وفق منهج الله تعالى.

American Psychological Association (APA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز. 2014. أسلوب القصة و أغراضه التربوية في الصحيحين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 167-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569068

Modern Language Association (MLA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز. أسلوب القصة و أغراضه التربوية في الصحيحين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 9، ع. 1 (2014)، ص ص. 167-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569068

American Medical Association (AMA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز. أسلوب القصة و أغراضه التربوية في الصحيحين. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2014. مج. 9، ع. 1، ص ص. 167-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569068

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 186-188

Record ID

BIM-569068