الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم و علاقتها ببعض المتغيرات

Author

صومان، أحمد إبراهيم رشيد

Source

مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 9, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.45-67, 23 p.

Publisher

Hebron University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، و علاقتها بمتغيرات جنس المعلم و خبرته و مؤهله العلمي.

تألفت عينة الدراسة من (65) معلما و معلمة للغة العربية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الحكومية الأساسية في عمان، من أجل تحقيق أهداف الدراسة في تحديد الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة لدى معلمي اللغة العربية في مدارس مديريات التربية و التعليم في مدينة عمان في الأردن، فقد تم إعداد استبانة تكونت من (51) فقرة موزعة على المجالات الثلاثة : (الاستراتيجيات السلوكية، الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات الانفعالية).

دلت النتائج أن المستوى العام لاستخدام استراتيجيات التعليم لدى معلمي اللغة العربية كان متوسطا.

و بالنسبة لمجالات الاستراتيجيات فقد كانت الاستراتيجيات السلوكية بمستوى مرتفع، بينما جاءت الاستراتيجيات المعرفية ثم الانفعالية بمستوى متوسط، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) في مستوى استخدام استراتيجيات التعليم السلوكية و المعرفية و الوجدانية تعزى لمتغير الجنس.

كما يتضح أنه توجد فروق في الاستراتيجيات الوجدانية بين معلمي اللغة العربية ذوي الخبرة أقل من (5) سنوات و المعلمين ذوي الخبرة من (5) إلى أقل من (10) سنوات، و المعلمين ذوي الخبرة (10) سنوات فأكثر، لصالح معلمي اللغة العربية ذوي الخبرة أقل من (5) سنوات.

كما أشارت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المعلمين الذين مؤهلهم العلمي دراسات عليا و المعلمين ذوي المؤهل العلمي بكالوريوس و دبلوم عال.

لمصلحة المعلمين الذين يحملون مؤهل الدراسات العليا.

أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية لتطبيق الاستراتيجيات التعليمية – التعليمية المختلفة.

American Psychological Association (APA)

صومان، أحمد إبراهيم رشيد. 2014. الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية،مج. 9، ع. 2، ص ص. 45-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569206

Modern Language Association (MLA)

صومان، أحمد إبراهيم رشيد. الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية مج. 9، ع. 2 (2014)، ص ص. 45-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569206

American Medical Association (AMA)

صومان، أحمد إبراهيم رشيد. الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في المدارس الحكومية الأردنية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث : مجلة العلوم الإنسانية. 2014. مج. 9، ع. 2، ص ص. 45-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569206

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 66-67

Record ID

BIM-569206