مبررات عدم استخدام الخدمات المصرفية المقدمات المصرفية من خلال الإنترنيت من قبل عملاء البنوك العاملة في إقليم الجنوب : دراسة ميدانية من وجهة نظر مدراء الفروع

Author

المحاميد، أسعود محمد

Source

مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية

Issue

Vol. 2010, Issue 6 (31 Dec. 2010), pp.187-219, 33 p.

Publisher

جامعة عدن الجمعية العلمية لخريجي و منتسبي كليتي الاقتصاد و العلوم الإدارية

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

33

Main Subjects

Economics & Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم مبررات عدم استخدام الخدمات المعرفية المقدمة من خلال internet-baking من قبل عملاء البنوك العاملة في إقليم الجنوب في الأردن.

و تألف مجتمع الدراسة من جميع مدراء فروع البنوك العاملة في إقليم الجنوب و البالغ عددهم (36) مديرا.

و قد تم اختيار عينة ملائمة مؤلفة من (12) مديرا، حيث تم اختيارهم بناء على رغبتهم و استعدادهم للمشاركة في الدراسة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المقابلة شبه المبرمجة كوسيلة تجمع البيانات المطلوبة.

و أظهرت نتائج الدراسة أن من أهم مبررات عدم استخدام خدمات -banking internet من قبل عملاء البنوك ما يلي : ثقافة العميل، و التكاليف المرتفعة للإنترنت، و الحاسوب، و عدم إدراك العميل بوجود الخدمة، و توافر قنوات أخرى للحصول على الخدمة، و الرغبة في التعامل الشخصي، و صعوبة الاستخدام، و عدم توافر بنية تحتية ملائمة، و ضعف الثقة بالانترنت، و مقاومة التغيير، و الخاطر المدركة، و عدم وجود أدلة إثبات، و عدم وجود تشريعات قانونية كافية، و عدم توافر الخصوصية و السرية، و ليس دائما التكنولوجيا في مصلحة العميل.

و بناء على النتائج التي تم التوصل إليها، قدم الباحث مجموعة من التوصيات لمدراء البنوك لزيادة استخدام خدمات internet-banking بالإضافة إلى مجموعة من الاقتراحات للدراسات المستقبلية التي يمكن إجراؤها في هذا الموضوع.

American Psychological Association (APA)

المحاميد، أسعود محمد. 2010. مبررات عدم استخدام الخدمات المصرفية المقدمات المصرفية من خلال الإنترنيت من قبل عملاء البنوك العاملة في إقليم الجنوب : دراسة ميدانية من وجهة نظر مدراء الفروع. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية،مج. 2010، ع. 6، ص ص. 187-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569321

Modern Language Association (MLA)

المحاميد، أسعود محمد. مبررات عدم استخدام الخدمات المصرفية المقدمات المصرفية من خلال الإنترنيت من قبل عملاء البنوك العاملة في إقليم الجنوب : دراسة ميدانية من وجهة نظر مدراء الفروع. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية ع. 6 (كانون الأول 2010)، ص ص. 187-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569321

American Medical Association (AMA)

المحاميد، أسعود محمد. مبررات عدم استخدام الخدمات المصرفية المقدمات المصرفية من خلال الإنترنيت من قبل عملاء البنوك العاملة في إقليم الجنوب : دراسة ميدانية من وجهة نظر مدراء الفروع. مجلة العلوم الإدارية و الاقتصادية. 2010. مج. 2010، ع. 6، ص ص. 187-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569321

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 217-219

Record ID

BIM-569321