نكبة المسلمين كما صورها أبو البقاء الرندي في قصيدته النونية

Author

منجد مصطفى بهجت

Source

جرش : للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 4, Issue 1 (31 Dec. 1999), pp.9-35, 27 p.

Publisher

Jerash University the Deanship of Scientific Research and Postgraduate Studies

Publication Date

1999-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

27

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

تعد قصيدة نونية أبي البقاء الرندي من القصائد المشهورة التي صورت نكبة المسلمين الأندلس، و على الرغم من وجود قصائد أخرى في هذا المجال) فإنها لما تزل في موضع الصدارة بينها، و قد كتبت دراسات كثيرة عن هذه القصيدة، إلا أن البحث الذي بين يديك سلك منهجا مختلفا في عرض هذه القصيدة، بالتركيز على أبعادها التاريخية و النفسية و الفكرية و الغنية، و كان لا بد للبحث أن يقف قبل هذه الدراسة التحليلية عند تعريف موجز بالشاعر و منزلته في الأدب الأندلسي و الإشارة إلى أراء النقاد القدماء و المحدثين في القصيدة، كذلك تقديم نص القصيدة محققا بالرجوع إلى المصادر الأولية التي روتها.

و قد آثار البحث مجموعة من القضايا المهمة في مجال الدراسات النقدية، منها ملامح تميز هذه القصيدة على ساتر القصائد الأخرى التي ماثلتها، بالإشارة إلى البناء الغني المحكم للقصيدة، بحيث جاءت في خمسة أشواط يكمل كل شوط منها الآخر، تعاضدت جميعا على تبيان عظم المصيبة التي حلت بالمسلمين في الأندلس و منها أن الشاعر كان معتدلا في أدواته اللغوية و الأسلوبية في قصيدته حتى جاءت بسويتها من حيث تنوع الأساليب البيانية و المحسنات البديعية و تنوع الجمل الخبرية و الإنشائية بعيدا عن التكلف و الصنعة.

American Psychological Association (APA)

منجد مصطفى بهجت. 1999. نكبة المسلمين كما صورها أبو البقاء الرندي في قصيدته النونية. جرش : للبحوث و الدراسات،مج. 4، ع. 1، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569504

Modern Language Association (MLA)

منجد مصطفى بهجت. نكبة المسلمين كما صورها أبو البقاء الرندي في قصيدته النونية. جرش : للبحوث و الدراسات مج. 4، ع. 1 (كانون الأول 1999)، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569504

American Medical Association (AMA)

منجد مصطفى بهجت. نكبة المسلمين كما صورها أبو البقاء الرندي في قصيدته النونية. جرش : للبحوث و الدراسات. 1999. مج. 4، ع. 1، ص ص. 9-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-569504

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-569504