أثر الآليات المحاسبية للحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، من وجهتي نظر الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن و مدققي الحسابات الخارجيين

Other Title(s)

The impact of governance accounting mechanisms on the lemitation of creative accounting practices, from viewpoints of public industrial shareholding companies in Jordan and the external auditors

Time cited in Arcif : 
14

Joint Authors

جريرة، طلال سليمان
البشتاوي، سليمان حسين سليمان
الحياصات، حمدان محمد

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 11, Issue 2 (30 Jun. 2015), pp.317-347, 31 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

31

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى بيان أثر الآليات المحاسبية للحكومة للحد من الآثار السلبية لممارسات المحاسبة الإبداعية في الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن، و قد تم إعداد استمارة استبيان وزعت على مجتمعي و عينتي الدراسة المتكون من الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن و مدققي الحسابات الخارجيين، حيث بلغ المجتمع (57) شركة و تم اختيار عينة منها (50) شركة من العينة الأولى، و قد وزع على أفراد العينة الأولى (6) استمارات على كل شركة و بعدد (300) استمارة استرجع منها (290) استمارة وجد منها (282) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي.

و بلغ مجتمع و عينة الدراسة الثانية (354) مدقق حسابات خارجي استهدفت عينة منهم بواق (200) مدقق مزاول للمهنة وزع عليهم استمارات الاستبيان استرجع منها (154) إستبانة وجد منها (144) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي.

و قد استخدمت الأساليب الإحصائية الآتية لتحليل النتائج و اختبار الفرضيات : معامل الثبات كرونباخ ألفا و معامل ارتباط بيرسون و مقاييس الإحصاء الوصفي كالتكرارات و النسب المئوية و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل الانحدار البسيط و تحليل الانحدار المتعدد و تحليل الانحدار المتعدد المتدرج.

و توصلت الدراسة إلى أن اعتماد الشركات للآليات المحاسبية للحكومة سيسهم بشكل كبير في الكشف عن ممارسات المحاسبة الإبداعية مما سينعكس إيجابيا على جودة التقارير المالية و فاعلية عملية المراقبة، و هذا يتحقق شريطة التغلب على بعض أوجه القصور التي بينتها الدراسة لبعض هذه الآليات.

و من أهم توصيات الدراسة هي ضرورة تعزيز الآليات المحاسبية للحكومة و حث الشركات على تطبيقها، لما لهذا المقترح من دور في زيادة الشفافية و الإفصاح، الأمر الذي يساعد على التقليل من ممارسات المحاسبة الإبداعية، بالإضافة إلى أهمية التنسيق بين التدقيق الداخلي و مجلس الإدارة و التدقيق الخارجي من أجل إدارة المخاطر و الرقابة عليها.

American Psychological Association (APA)

جريرة، طلال سليمان والبشتاوي، سليمان حسين سليمان والحياصات، حمدان محمد. 2015. أثر الآليات المحاسبية للحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، من وجهتي نظر الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن و مدققي الحسابات الخارجيين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 11، ع. 2، ص ص. 317-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571810

Modern Language Association (MLA)

جريرة، طلال سليمان....[و آخرون]. أثر الآليات المحاسبية للحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، من وجهتي نظر الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن و مدققي الحسابات الخارجيين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 11، ع. 2 (2015)، ص ص. 317-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571810

American Medical Association (AMA)

جريرة، طلال سليمان والبشتاوي، سليمان حسين سليمان والحياصات، حمدان محمد. أثر الآليات المحاسبية للحوكمة في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية، من وجهتي نظر الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن و مدققي الحسابات الخارجيين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2015. مج. 11، ع. 2، ص ص. 317-347.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571810

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 343-346

Record ID

BIM-571810