الفروق في المكونات المعرفية لعملية الجمع بين تلاميذ ذوي صعوبات الحساب و أقرانهم العاديين

Other Title(s)

Differences in cognitive components in the addition operation between students with and without difficulties in math's

Dissertant

الدوخي، فوزي عبد اللطيف

Thesis advisor

فتحي السيد عبد الرحيم
هويدي، محمد عبد الرزاق

Comitee Members

محمد عوض الله سالم
عواد، أحمد أحمد

University

Arabian Gulf University

Faculty

College of Graduate Studies

Department

Learning Disabilities

University Country

Bahrain

Degree

Master

Degree Date

1998

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المكونات المعرفية لعملية الجمع (الترميز، سرعة تنفيذ عمليات الجمع، اختيار نوع العملية الحسابية، اختيار الاستراتيجية التي يحتمل أن تكون مسئولة عن الصعوبات التي يواجهها التلاميذ ذوي بصعوبات الحساب في حل مسائل الجمع البسيط.

و بالتحديد فقد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية : ١- هل تميز المكونات المعرفية لعملية الجمع و الترميز، سرعة تنفيذ عمليات الجمع، اختيار نوع العملية الحسابية، اختيار الاستراتيجية بين التلاميذ ذوو صعوبات الحساب و أقرانهم العاديين في الصفوف المختلفة ؟ ٢- هل تختلف نماذج العد التي يستخدمها التلاميذ العاديين عن تلك التي يستخدمها التلاميذ ذوو صعوبات الحساب في حل مسائل الجمع في الصفوف المختلفة ؟ ٣- أي المكونات المعرفية لعملية الجمع (الترميز، سرعة تنفيذ عمليات الجمع، اختيار نوع العملية الحسابية، اختيار الاستراتيجية أكثر قدرة على التنبؤ بالتلاميذ ذوو صعوبات الحساب ؟ تكونت عينة الدراسة من ١١٩ تلميذا و تلميذه من تلاميذ المدرسة الابتدائية بدولة الكويت، بواقع ٣٢ تلميذا و تلميذة ذوو صعوبات حساب و29 تلميذا و تلميذة عاديون في الصف الثالث و ٣٥ تلميذا و تلميذه ذوو صعوبات حساب و ٢٣ تلميذا و تلميذه عاديون في الصف الخامس.

و استخدمت الدراسة أدوات لفرز العلامين ذوو صعوبات الحساب و التلاميذ العاديين تمثلت في اختيارين للذكاء هما اختبار رسم الرجل واختبار الذكاء غير اللغوي، وكذلك اختبار تحصيلي في الرياضيات، واختبار المهارات المسبقة لعملية الجمع، وقن استخدمت الدراسة اختيار المكونات المعرفية لعملية الجمع (إعداد الباحث) للإجابة على أسئلة الدراسة، حيث تم تطبيق هذا الاختيار باستخدام جهاز الحاسب الآلي.

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الملامين العاديين و التلاميذ ذوو صعوبات الحساب في المكونات المعرفية لعملية الجمع لصالح العلامين العاديين.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ العاديين و التلاميذ ذوو صعوبات الحساب في الصنفين الثالث والخامس في ترتيب استخدامهم لنماذج العد المستخدمة في حل مسائل الجمع، حيث كان أكم نماذج العد استخداما من قبل العاديين في الصف الخامس نموذج الإضافة على الأكبر، و في الصف الثالث نموذجي الإضافة على الأكبر ثم الإضافة على الأول، أما بالنسبة للتلاميذ ذوو صعوبات الحساب في الصفين الثالث و الخامس فقد كان أكثر النماذج استخداما من قبلهم نموذج الإضافة على الأول بينما كانوا يستخدمون جميع النماذج الباقية الترميز و سرعة تنفيذ عمليات الجمع يليهما مكون اختيار الاستراتيجية ثم اختيار نوع العملية الحسابية.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

205

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : منهج الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة و مناقشتها.

الفصل الخامس : خاتمة الدراسة و التطبيقات التربوية.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. (1998). الفروق في المكونات المعرفية لعملية الجمع بين تلاميذ ذوي صعوبات الحساب و أقرانهم العاديين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571905

Modern Language Association (MLA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. الفروق في المكونات المعرفية لعملية الجمع بين تلاميذ ذوي صعوبات الحساب و أقرانهم العاديين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي. (1998).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571905

American Medical Association (AMA)

الدوخي، فوزي عبد اللطيف. (1998). الفروق في المكونات المعرفية لعملية الجمع بين تلاميذ ذوي صعوبات الحساب و أقرانهم العاديين. (أطروحة ماجستير). جامعة الخليج العربي, البحرين
https://search.emarefa.net/detail/BIM-571905

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-571905