المشاكل التي تواجه تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل و سبل تنمية هذا النشاط

Joint Authors

البوعربي، نهى نعمة محمد
السميع، محمود بدر علي

Source

آداب الكوفة

Issue

Vol. 1, Issue 22 (30 Jun. 2015), pp.34-84, 51 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Arts

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

51

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التي تواجهها تربية الأسماك و إنتاجها في محافظة بابل، و إمكانية تطويره و تنميته، من خلال تشخيص المشكلات التي تعوق سبل هذه التنمية.

إذ تشكل تربية و إنتاج الأسماك من الأنشطة الاقتصادية المهمة لما لها من أثر في توفير فرض العمل للسكان فضلا عن مساهمتها في الاستثمار الأمثل للأرض.

و يعد نشاط تربية الأسماك من الأنشطة الاقتصادية المهمة في المحافظة.

إذ تعاني تربية الأسماك و إنتاجها من العديد من المشكلات التي تعترض طريق التنمية السليمة لهذا القطاع الإنتاجي المهم، لذا فإن ما ترمي إليه الدراسة في هذا البحث هو إظهار أهم المشكلات التي تتعرض لها نشاط تربية الأسماك و الناجمة عن المؤثرات الطبيعية و البشرية و البايولوجية، ذات التأثير على تنمية تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل، و سبل معالجتها و الحد منها لغرض تنمية و تطوير هذا النشاط في المحافظة. يتناول هذا البحث دراسة واقع إنتاج الأسماك في محافظة بابل عام 2010، و المشكلات التي تواجه هذا النشاط من حيث المشاكل الطبيعية و البشرية و البايولوجية و البيئية، و أثرها على تنميتها، و سبل معالجتها و الحد منها لغرض تنمية و تطوير هذا النشاط في المحافظة. و قد اختتمت الدراسة بما توصلت له من استنتاجات، فضلا عن المصادر، و قد توصلت الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات منها : 1.

تباين الوحدات الإدارية في محافظة بابل في إعداد المزارع السمكية الكلية و المنتجة، و قد جاء مركز قضاء المحاويل في مركز الصدارة تلاه كل من ناحية الإسكندرية و ناحية سدة الهندية و كان لعملية التسويق الأثر الواضح في هذا التركيز. 2.

تواجه تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل حاليا العديد من المشاكل الطبيعية و البشرية و الحياتية التي أثرت سلبيا في هذا النشاط إلا أنه يمكن معالجة هذه المشاكل و الحد من أثرها باعتماد العديد من الأساليب و الحلول و التي سيكون لها دور بارز في تنمية و تطوير تربية الأسماك في المحافظة. 3.

لا تزال تربية الأسماك في المحافظة شأن المحافظات الأخرى تتم في أحواض تفتقر إلى المتطلبات النموذجية لأحواض تربية الأسماك.

American Psychological Association (APA)

السميع، محمود بدر علي والبوعربي، نهى نعمة محمد. 2015. المشاكل التي تواجه تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل و سبل تنمية هذا النشاط. آداب الكوفة،مج. 1، ع. 22، ص ص. 34-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573273

Modern Language Association (MLA)

السميع، محمود بدر علي والبوعربي، نهى نعمة محمد. المشاكل التي تواجه تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل و سبل تنمية هذا النشاط. آداب الكوفة مج. 1، ع. 22 (2015)، ص ص. 34-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573273

American Medical Association (AMA)

السميع، محمود بدر علي والبوعربي، نهى نعمة محمد. المشاكل التي تواجه تربية و إنتاج الأسماك في محافظة بابل و سبل تنمية هذا النشاط. آداب الكوفة. 2015. مج. 1، ع. 22، ص ص. 34-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573273

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 82-84

Record ID

BIM-573273