العلاقات الاقتصادية بين المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الإقليمية و الدولية

Author

الندوي، محسن

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2015, Issue 15 (30 Apr. 2015), pp.150-201, 52 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2015-04-30

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

52

Main Subjects

Economy and Commerce
Political Sciences

Topics

Abstract AR

يتناول البحث موضوع العالقات الاقتصادية بين المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الإقليمية و الدولية، حيث تناول البحث أهمية العالقات المغربية الخليجية بالنظر إلى خصوصية الروابط التي تجمعين الطرفين متمثلة في الصلات الحضارية المشتركة بأبعادها الدينية و الثقافية و الاقتصادية، و التي تعود إلى مراحل زمنية مبكرة.

و اليوم، و في ظل استمرار تداعيات الأزمة العالمية التي مست بعمق الاتحاد الأوروبي الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، بات المغرب في أمس الحاجة للتعاون الخليجي خاصة على الصعيد الاقتصادي و المالي.

و في المقابل يجد الخليجيون مصلحة في توظيف أموالهم في المغرب كوجهة استثمارية آمنة اعتبارا الاستقرار المغرب الاجتماعي و الأمني و السياسي.

لذا جاءت دعوة مجلس التعاون الخليجي الموجهة للمغرب و أيضا للأردن للانضمام إلى أعضائه، و ذلك في ظل متغيرات إقليمية و دولية أهمها تأثيرات رياح الربيع العربي على بلدان المنطقة بشكل عام، و كذا تأثير الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات المنطقة، تلكم الدعوة التي جاءت من جهة أخرى لتكرس جاذبية الاقتصاد المغربي للاستثمارات، خصوصا القادمة من دول مجلس التعاون الخليجي، و لتؤكد أيضا على القيمة المضافة و النوعية الاستراتيجية موقعه الجغرافي كبوابة على إفريقيا و أوروبا.

و نظرا ألنه لم يتأتى تحقيق الانضمام السباب مختلفة، فقد انتهت إلى بناء شراكة استراتيجية خاصة مع المجلس، توجت في سابع نونبر 2012 بتوقيع الجانبين في المنامة على مخطط عمل بينهما (2018-2013) حيث يتوخى المجلس تمويل برامج التنمية بالمغرب في العديد من القطاعات الإنتاجية و الاجتماعية ذات الوقع المباشر و الملموس على تحسين ظروف عيش المواطنات و المواطنين و إحداث فرص الشغل.

و في المقابل يجد الخليجيون مصلحة في توظيف أموالهم في المغرب كوجهة استثمارية آمنة اعتبارا الاستقرار المغرب الاجتماعي و الأمني و السياسي.

من جهة ثانية فإن هذه العالقات المغربية الخليجية توطدت اكثر في ظل ظروف و متغيرات إقليمية و اخص بالذكر تأثير رياح الربيع العربي و كذا استقواء ايران بالمنطقة، أما بالنسبة للمتغيرات الدولية فهي تلكم التي عرفها العالم منذ عام 2008 ألا و هي الأزمة المالية العالمية التي وصلت تأثيراتها إلى المنطقة العربية و التي تستوجب القيام بتمتين العالقات العربية و خاصة منها العالقات المغربية الخليجية.

American Psychological Association (APA)

الندوي، محسن. 2015. العلاقات الاقتصادية بين المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الإقليمية و الدولية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2015، ع. 15، ص ص. 150-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573477

Modern Language Association (MLA)

الندوي، محسن. العلاقات الاقتصادية بين المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الإقليمية و الدولية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 15 (نيسان 2015)، ص ص. 150-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573477

American Medical Association (AMA)

الندوي، محسن. العلاقات الاقتصادية بين المغرب و دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الإقليمية و الدولية. مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2015. مج. 2015، ع. 15، ص ص. 150-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-573477

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-573477