الشفافية و أثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة : بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة

العناوين الأخرى

The effect of transparency on job satisfaction : an applied research in sample of national insurance companies

المؤلفون المشاركون

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع
الخزعلي، أحمد رعد ناظم

المصدر

مجلة دراسات محاسبية و مالية

العدد

المجلد 9، العدد 26 (31 مارس/آذار 2014)، ص ص. 75-108، 34ص.

الناشر

جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية

تاريخ النشر

2014-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر الشفافية من المصطلحات الإدارية المعاصرة التي بدأ تداولها یزداد في الآونة الأخيرة لما لها من أبعاد سياسية، و اقتصادية، اجتماعية و ثقافية فضلا عن أبعادها الإدارية التي تساعد على إيجاد بيئة عمل تمتاز بالنظام، و تخلو من الممارسات الخاطئة، و تظفي الشفافية المصداقية للجهة التي تنتهجها في ممارساتها، حتى صارت أداة للتميز، و جاء اختيار موضوع البحث (الشفافية و اثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة) الذي يهدف إلى قياس اثر الشفافية على الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة، في الوقت الذي تتجه فيه الكثير من دول العالم إلى الاعتماد على الخدمات في دعم اقتصادها، و لبلوغ هدف البحث المذكور بني نموذج فرضي للبحث تضمن المتغير المستقل و المتغير التابع، و المتغيرات الفرعية، و تم صيغة فرضية رئيسة واحدة، و لاختبار صحتها تم اختيار عينة عشوائية لتمثل مجتمع البحث، حيث هذه العينة و قوامها 46 مفردة، مثلت المدراء العاملين، مدراء الفروع و العاملين في شركات التأمين العامة (شركة التأمين الوطنية، و شركة التأمين العراقية العامة)، و تم جمع المعلومات عن عينة البحث باستخدام استمارة الاستبيان و مجموعة من التقارير السنوية، و عولجت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية و الكمية لدراسة الأثر بين متغيرات البحث.

الملخص EN

Transparency considered being one of the modern administrational terms which started to be largely used in the last period, because of its political, economical, social and cultural dimensions.As well as, its administrational dimension that helps to create a work environment marked by order and flawless from wrong practices and Transparency provides credibility to the sides that pursue it in their practices, till it became a mean of distinction.

The choice of the subject of the research ((Transparency and its effect on Level of Job satisfactions of Workers inGeneral Insurance company)), which aims to measure the effect of Transparency in Level of Job satisfactions of Workers in Insurance company.Came in the time when many countries tend to depend on services in their economics to obtain the per mentioned aim of the research, a hypothetical model was built, that involved the dependent and independent variables and sub variables.

One main hypothesis is formulated.

To test the validity of hypotheses, one random sample was chosen.

The sample which consists of 46 individuals presented general managers, branches managers and workers in General insurance companies)).The information’s about the sample of research was collected by using the Questionnaire and a collection of annual reports, and data were processed by using a group of unparametrice and descriptive statistical means to study the effect between the research variables .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع والخزعلي، أحمد رعد ناظم. 2014. الشفافية و أثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة : بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 9، ع. 26، ص ص. 75-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-574898

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع والخزعلي، أحمد رعد ناظم. الشفافية و أثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة : بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 9، ع. 26 (آذار 2014)، ص ص. 75-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-574898

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع والخزعلي، أحمد رعد ناظم. الشفافية و أثرها في مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في شركات التأمين العامة : بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2014. مج. 9، ع. 26، ص ص. 75-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-574898

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 104-108

رقم السجل

BIM-574898