دور الفجوات الزمنية في تحديد العلاقة السببية بين عرض النقود و سعر صرف الجنيه السوداني خلال الفترة (1980-2008)‎

Joint Authors

الرشيد، طارق محمد
سامية حسن محمود

Source

مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية

Issue

Vol. 2012, Issue 12 (31 Dec. 2012)21 p.

Publisher

Omdurman Islamic University Faculty of Economics and Political Sciences

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

21

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة السببية بين عرض النقود و سعر الصرف للجنيه السوداني, و من أجل تحقيق هذا الهدف قامت باستخدام أساليب حديثة تتعامل مع طبيعة خصائص السلاسل الزمنية لتحديد العلاقة التي تربط بين المتغيرات و تعرف "اختبارات جذور الوحدة" و تحليلات "التكامل المشترك" و "نموذج تصحيح الخطأ" و تتميز بالتوفيق بين اعتبارات الأجل الطويل و الأجل القصير في نفس النموذج, و من أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام بيانات السلاسل الزمنية السنوية و التي شملت الفترة (1980-2008). و أظهرت نتائج اختبارات جذر الوحدة أن السلاسل الزمنية محل الدراسة غير مستقرة في مستواها إلا أنها تصبح مستقرة عند أخذ الفرق الأول و بالتالي فإن السلاسل الزمنية متكاملة من الدرجة الأولى I (1). كما أوضحت تقديرات انحدارات التكامل المشترك إلى القدرة التفسيرية العالية للمتغيرين و جاءت المعاملات بدرجة معنوية مقبولة إحصائيا" و ذات مطابقة لافتراضيات النظرية الاقتصادية. و بعد التأكد من أن البواقي المقدرة من انحدارات التكامل المشترك مستقرة في مستواها تم تطبيق نموذج تصحيح الخطأ و دلت على دقة التقديرات المتحصلة حسب طريقة انجل - جرانجر حيث جاءت التقديرات ذات معنوية مقبولة إحصائيا" و أشارت المعالم مطابقة لافتراضيات النظرية الاقتصادية. و أوضحت نتائج العلاقة السببية أن التغيرات في سعر الصرف تساعد في تفسير التغيرات في كمية النقود في الأجل القصير و العكس أي أن هناك ثنائية في اتجاه العلاقة بينهما (Bidirectional).

Abstract EN

This study examines the causal relationship between money supply and exchange rate is the Sudan, to this end modern time series econometric approach applied to deal with features of non stationary time series variables using “Unit Root Tests” , determine their long-term relationship through “co-integration analysis” and built “Error Correction Models” to adjust their short-long relationship equilibrium ,to achieve this we using annual time series data extending from (1980-2008).

The results of unit root tests revealed time series is non stationary at the level, but second difference turn out to be stationary , hence are co-integrated of order one I(2).The results of the co-integrating regression indicate the statistically significant with sings consistent with the assumption of the economic theory, After making sure that the obtained residuals from the co-integrating regression are stationary at level I(0), applying (ECM) which suggested that the relationship between the variables is disequilibrium in the the long run , therefore the money supply can not be used as a policy instrument to affect the exchange rate .

American Psychological Association (APA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. 2012. دور الفجوات الزمنية في تحديد العلاقة السببية بين عرض النقود و سعر صرف الجنيه السوداني خلال الفترة (1980-2008). مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية،مج. 2012، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575436

Modern Language Association (MLA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. دور الفجوات الزمنية في تحديد العلاقة السببية بين عرض النقود و سعر صرف الجنيه السوداني خلال الفترة (1980-2008). مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية ع. 12 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575436

American Medical Association (AMA)

الرشيد، طارق محمد وسامية حسن محمود. دور الفجوات الزمنية في تحديد العلاقة السببية بين عرض النقود و سعر صرف الجنيه السوداني خلال الفترة (1980-2008). مجلة الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصائية. 2012. مج. 2012، ع. 12.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-575436

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-575436