تأثير و سائل الإعلام في المسؤولية الاجتماعية للأطفال

Other Title(s)

Impact of mass media on children social responsibility

Time cited in Arcif : 
4

Author

الشهراني، معلوي عبد الله

Source

الفكر الشرطي

Issue

Vol. 24, Issue 2 (30 Apr. 2015), pp.65-132, 68 p.

Publisher

Sharjah Police Headquarters Police Research Center

Publication Date

2015-04-30

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

68

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

انطلقت هذه الدراسة من هدف أساسي تمثل في محاولة التعرف إلى الدور الاجتماعي لوسائل الإعلام (التليفزيون, و صحافة الأطفال) على طلاب المرحلة المتوسطة و طالباتها, و ارتبط بهذا الهدف أهداف أخرى, منها : التعرف على تأثير التلفزيون (مشاهدة و عدم مشاهدة) على المسؤولية الاجتماعية, لدى عينة الدراسة من الجنسين, و كذلك التعرف إلى تأثير صحف الأطفال (قراءة و عدم قراءة) على المسؤولية الاجتماعية, لدى عينة الدراسة من الجنسين, و أيضا التعرف إلى مدى تباين تأثير وسائل الإعلام (مشاهدة التليفزيون من عدمه, قراءة الصحف من عدمها), بتباين الجنسين, على بعض البنود الاجتماعية المرتبطة بوسائل الإعلام.

و لتحقيق أهداف الدراسة, استخدم الباحث مقياس المسؤولية الاجتماعية الذي أعده "سيد أحمد عثمان" و هو من المقاييس المستخدمة بكثرة في البيئة السعودية.

و قد كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة بين عينتي الدراسة من الجنسين من غير مشاهدي التلفزيون و غير قارئي الصحف في المسؤولية الاجتماعية, كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين عينتي الدراسة من مشاهدي التليفزيون و قارئي الصحف في المسؤولية الاجتماعية, و أخيرا فقد بينت النتائج أن تأثير وسائل الإعلام (مشاهدة التليفزيون من عدمه, و قراءة الصحف من عدمها), يتباين بتباين الجنسين, و ذلك على بعض البنود المرتبطة بوسائل الإعلام.

و تعد النتائج التي توصلت إليها الدراسة من وجهة نظر الباحث إضافة جديدة إلى مجال البحث السوسيولوجي, لاسيما أنه لا يوجد في تراث علم الاجتماع دراسة تناولت تأثير وسائل الإعلام موضوع الدراسة على متغير المسؤولية الاجتماعية, و ذلك لدى الأطفال موضوع الدراسة من الجنسين.

و في ضوء الدراسات السابقة و الإطار النظري و نتائج الدراسة, قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تفيد الباحثين و المسؤولين عن برامج الأطفال في وسائل الإعلام, و من أبرزها : 1.

إبراز القيم و السلوكيات الملائمة للمرحلة العمرية محل الدراسة و تكرارها من خلال قوالب فنية متنوعة مثل : الرسوم المتحركة, القصص, و غيرها.

2.

العمل على مراعاة توافق القيم الأجنبية المستوردة مع القيم و العادات و التقاليد المطلوب ترسيخها في ذهن الطفل؟ 3.

ضرورة الاهتمام بالبرامج التي تقدم للأطفال في وسائل الإعلام المقروءة و السمعية و المرئية, لما لها من تأثير تكوين شخصية الطفل.

American Psychological Association (APA)

الشهراني، معلوي عبد الله. 2015. تأثير و سائل الإعلام في المسؤولية الاجتماعية للأطفال. الفكر الشرطي،مج. 24، ع. 2، ص ص. 65-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-576783

Modern Language Association (MLA)

الشهراني، معلوي عبد الله. تأثير و سائل الإعلام في المسؤولية الاجتماعية للأطفال. الفكر الشرطي مج. 24، ع. 2 (نيسان 2015)، ص ص. 65-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-576783

American Medical Association (AMA)

الشهراني، معلوي عبد الله. تأثير و سائل الإعلام في المسؤولية الاجتماعية للأطفال. الفكر الشرطي. 2015. مج. 24، ع. 2، ص ص. 65-132.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-576783

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-576783