تأثير الإبلاغ عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في بعض المؤشرات المالية بالتطبيق على شركة المنصور للصناعات الدوائية المساهمة

العناوين الأخرى

Impact of non-current assets impairment reporting on certain financial indicators application on Al-Mansour Pharmaceuticals-a Private Corporation

المؤلفون المشاركون

سلامة إبراهيم علي
المشهداني، بشرى نجم عبد الله

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 21، العدد 83 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 356-380، 25ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال
العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

يتناول هذا البحث الإبلاغ المالي عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة من وجهة نظر معايير المحاسبة الدولية, و لاسيما معيار المحاسبة الدولي 36 "انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة".

و تتركز مشكلة البحث في وجود مؤشرات داخلية و خارجية بشأن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في العديد من الشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية, مما يتطلب تطبيق معيار المحاسبة الدولي 36 "انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة" ذات الصلة بالإبلاغ المالي عن خسائر انخفاض قيمة تلك الأصول نظرا لما لذلك الانخفاض من تأثير في بعض المؤشرات المالية, إذ تساعد تلك المؤشرات المستخدمين في اتخاذ قرارتهم المستقبلية و التنبؤ بالوضع المالي و قدرة تلك الشركة على تحقيق أرباح مستقبلية أ, المحافظة على الأرباح الحالية, و عليه يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة و تطبيق معيار المحاسبة الدولي 36 "انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة" و بيان تأثيره في بعض المؤشرات المالية في الشركة عينة البحث.

و قد بينت نتائج البحث وجود علاقة بين الإبلاغ المالي عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في القوائم المالية و بين بعض المؤشرات المالية ذات الصلة, إذ أن هناك تأثير جوهري للإبلاغ عن خسائر انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في الشركة عينة البحث في بعض المؤشرات المالية و ذلك بعد تطبيق معيار المحاسبة الدولي 36 "انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة" و يظهر ذلك جليا من خلال بيان تأثير نسب التغير للمؤشرات المالية في القوائم المالية لتلك الشركة قبل التعديل و بعد التعديل.

الملخص EN

This research deals with the financial reporting for non-current assets impairment from the viewpoint of international accounting standards, particularly IAS 36 "Impairment of non-current assets." The research problems focus on the presence of internal and external indicators on impairment of noncurrent assets in many of companies listed in Iraqi stock exchange.

So it is required to apply IAS 36 to reporting for the impairment loss of assets since this impairment impact certain financial indicators.

These indicators help users in their decision-making and forecasting future financial situation and the ability of the company to achieve future profits or maintain current profits.

The research aims to shedding light on the concept of non-current assets Impairment and the application of IAS 36 and its impact showing in some financial indicators in the research sample company .The results showed the existence of a relationship between the financial reporting for the impairment of non-current assets and certain financial indicators relevant.

As there are significant impact for reporting impairment losses of non-current assets in the company's research sample in some financial indicators and after the application of IAS 36 "Impairment of non-current assets" and clearly demonstrates it through the effect of rates of change of financial indicators in the financial statements for those Company before and after the Adjustment

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المشهداني، بشرى نجم عبد الله وسلامة إبراهيم علي. 2015. تأثير الإبلاغ عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في بعض المؤشرات المالية بالتطبيق على شركة المنصور للصناعات الدوائية المساهمة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 83، ص ص. 356-380.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577172

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المشهداني، بشرى نجم عبد الله وسلامة إبراهيم علي. تأثير الإبلاغ عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في بعض المؤشرات المالية بالتطبيق على شركة المنصور للصناعات الدوائية المساهمة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 83 (2015)، ص ص. 356-380.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577172

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المشهداني، بشرى نجم عبد الله وسلامة إبراهيم علي. تأثير الإبلاغ عن انخفاض قيمة الأصول غير المتداولة في بعض المؤشرات المالية بالتطبيق على شركة المنصور للصناعات الدوائية المساهمة. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2015. مج. 21، ع. 83، ص ص. 356-380.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577172

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 378-379

رقم السجل

BIM-577172