دراسة مقارنة للتوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب-شرق آسيويين في الجامعات الأردنية العامة

Other Title(s)

The value orientations of Jordanian, American, Western European and Southeast Asians in public Jordanian universities

Dissertant

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر

Thesis advisor

حسن جميل طه

Comitee Members

الجعنيني، نعيم
الزيود، محمد
عويدات، عبد الله

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة التوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب شرق أسيويين ينتمون إلى أربع حضارات متباينة من خلال استقصاء التوجهات القيمية السائدة و المتنحية لهم جميعا.

و انطلقت هذه الدراسة من نظرية قام بتطويرها (كوندن و يوسف، 1975) مؤداها أن للقيم ستة مصادر هي : الذات، و العائلة و المجتمع، و الطبيعة الإنسانية، و الطبيعة، و ما وراء الطبيعة، و قد ضم كل مصدر من هذه المصادر مجموعة من القيم.

و قد تبنت الدراسة أداة قام بتطويرها عبد الله عويدات تكونت من (36) فقرة تمثل (18) قيمة ؛ حيث تكونت كل فقرة من حدث واقعي أو مشكلة متصورة أو جدلية مطروحة، أتبعت بثلاثة خيارات يمثل كل واحد منها توجها قيميا سائدا أو متنحيا أو حالة تحول.

و تكونت عينة الدراسة من (3363) طالبا و طالبة، حيث بلغ عدد الطلبة الأردنيين (3132) طالبا و طالبة، و الطلبة الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب شرق–آسيويين و الذين يمثلون مجتمع الدراسة : (68)، (45)، (118)، طالبا و طالبة على التوالي.

و جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي : أولا : تقاطعت التوجهات القيمية لدى عينة الدراسة من الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب–شرق آسيويين في القيم التالية : السلطة، العقلانية، خيرة–شريرة، علاقة الإنسان بالطبيعة.

ثانيا : تشابهت التوجهات القيمية لدى عينة الدراسة من الطلبة الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب شرق آسيويين، بينما تباينت التوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين على قيمة : الوسطاء.

ثالثا : تشابهت التوجهات القيمية لدى عينة الدراسة من الطلبة الأردنيين و الجنوب–شرق آسيويين، و تباينت مع عينة الدراسة من الطلبة الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين في القيم التالية : الزمن، معنى الحياة ، النشاط، العلاقات، التبادل الاجتماعي، الرسمية–غير الرسمية، قابلية التحول و النمو، الملكية.

رابعا : تشابهت التوجهات القيمية لدى الطلبة الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و تباينت التوجهات القيمية لدى الأردنيين و الجنوب شرق–آسيويين على القيم التالية : الفردية–التبعية، العمر، الجنس، الحراك، السعادة–الحزن.

خامسا : و كانت نتائج الدراسة على متغيرات الجنس و المستوى الدراسي و التخصص الجامعي (إنساني، علمي) على النحو التالي : 1.

ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية (تعزى لمتغير الجنس) على قيم : العمر، الجنس على بعد الذات، النشاط، و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية على باقي القيم.

2.

ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي (أولى، رابعة) على قيم : الفردية–التبعية، السلطة، الرسمية–غير الرسمية، علاقة الإنسان بالطبيعة.

3.

ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص (علمي، إنساني) على قيم : العقلانية، علاقة الإنسان بالطبيعة.

و قد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات و البحوث على متغيرات لم تتناولها الدراسة الحالية مثل المنزلة الاقتصادية الاجتماعية، كما أوصت بإجراء العديد من الدراسات الحضارية المقارنة مع طلبة ينتمون إلى حضارات أخرى كالحضارة الهندية، و اليابانية، و الصينية و غيرها.

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

No. of Pages

220

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدارسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر. (2003). دراسة مقارنة للتوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب-شرق آسيويين في الجامعات الأردنية العامة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577761

Modern Language Association (MLA)

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر. دراسة مقارنة للتوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب-شرق آسيويين في الجامعات الأردنية العامة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577761

American Medical Association (AMA)

أبو إسماعيل، أكرم عبد القادر. (2003). دراسة مقارنة للتوجهات القيمية لدى الطلبة الأردنيين و الأمريكيين و الأوروبيين الغربيين و الجنوب-شرق آسيويين في الجامعات الأردنية العامة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577761

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-577761