واقع إدماج النوع الاجتماعي في الجامعات الرسمية : دراسة حالة في "الجامعة الهاشمية"

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

العواملة، أماني علي
الخاروف، أمل محمد علي محمد صالح

Source

المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 8, Issue 2 (31 Aug. 2015), pp.201-235, 35 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2015-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

35

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إدماج النوع الاجتماعي في الجامعة الهاشمية لأعضاء الهيئتين الأكاديمية و الإدارية من حيث : (عدد الكادر الوظيفي، و الحالة الاجتماعية، و المؤهل العلمي، و توزيعهما على الوظائف، وصفة التعيين، و الحصول على إجازة التفرغ العلمي، و تقاييم الأداء السنوية، و التمثيل في اللجان و المجالس، و الابتعاث)، و مدى مراعاة المسؤولين في الجامعة الهاشمية للنوع الاجتماعي بإعطاء فرص متكافئة للعاملين في العمل : (طريقة التعيين، تبوؤ المناصب القيادية، الاشتراك في ورش العمل و الدورات التدريبية، ً و أخير التعرف إلى اتجاهات و المؤتمرات و الندوات، و اللجان، و فرص الحصول على ابتعاث، و جوائز و مكافآت، و الأبحاث المنشورة).

العاملين نحو مشاركة المرأة في العملية التنموية.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تحليل البيانات و قد تكو ع العاملين في الجامعة ّ الرسمية للعاملين في الجامعة الهاشمية، و تم اعتماد الاستبانة كأداة دراسة.

أن مجتمع الدراسة من جميع الهاشمية من أعضاء الهيئتين الأكاديمية و الإدارية خلال العام الجامعي (2013/ 2012)، و تم سحب عينة عشوائية بواقع 22 % من مجتمع الدراسة، و بلغ حجمها (150) فردا من الهيئة الأكاديمية، بنسبة (24 % من الذكور، و31.8 % من الإناث)، و (200) ٍ فرد من أعضاء الهيئة الإدارية بنسبة (17.9 % من الذكور، و22.8 % من الإناث)، و تم تحليل المعلومات عن طريق برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) .خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في أن هناك فجوة واضحة بين الذكور و الإناث العاملين في الجامعة الهاشمية من أعضاء الهيئتين الأكاديمية و الإدارية جاءت لصالح الذكور من حيث : العدد، و التمثيل في الوظائف القيادية و الوظائف الخدمية/ الحرفية.

و ظهرت فجوة واضحة بين عدد الذكور و الإناث من الهيئة الأكاديمية جاءت لصالح الذكور في : الرتب الأكاديمية العليا، و المؤهلات العلمية العليا، و التثبيت في الخدمة الدائمة، و الحصول على إجازة تفرغ علمي.

و فيما يتعلق بالهيئة الإدارية تبين ضعف تمثيل كل من المرأة و الرجل في المؤهلات العلمية العليا، إلا أنه ارتفعت نسبة تمثيل المرأة من حملة الشهادة الجامعية الأولى، و في حين أظهرت الدراسة ارتفاع نسبة الذكور الذين يحملون مؤهلات علمية تقل عن الثانوية العامة.

و في مجال التثبيت ظهرت فجوة واضحة لصالح كما تبين أن الوسيلة الرئيسة لتعيينات في الوساطة هي ّ المرأة.

أعضاء الهيئة الأكاديمية هي الإعلانات الرسمية، في حين كانت الوسيلة الرئيسة لتعيينات عي الح الذكور و الإناث على حد سواء.

كما أظهرت النتائج فجوة واضحة ّ أعضاء الهيئة الإدارية و جاءت لص لصالح الذكور في تبوؤ المناصب القيادية و الاشتراك في اللجان و الحصول على ابتعاث.

أما في مجال التدريب فقد تبين أن هناك ً في الفرص بين الذكور و الإناث في المستوى المحلي، إلا أن هناك قلة في المشاركة بالمؤتمرات الإقليمية و الدولية بشكل عام، تكافؤا ً بالفرص في توزيع المكافآت و الجوائز إلا أنها شحيحة.

و تبين وجود اتجاهات إيجابية بشكل عام نحو تمكين المرأة في العمل و تكافؤا ومشاركتها في العملية التنموية، إلا أنه قد ظهرت اتجاهات سلبية نحو عدم الرضا بأن يكون المسؤول في العمل امرأة، و تحديد مهن خاصة بالذكور و أخرى بالإناث.

American Psychological Association (APA)

العواملة، أماني علي والخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. 2015. واقع إدماج النوع الاجتماعي في الجامعات الرسمية : دراسة حالة في "الجامعة الهاشمية". المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،مج. 8، ع. 2، ص ص. 201-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577770

Modern Language Association (MLA)

العواملة، أماني علي والخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. واقع إدماج النوع الاجتماعي في الجامعات الرسمية : دراسة حالة في "الجامعة الهاشمية". المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية مج. 8، ع. 2 (2015)، ص ص. 201-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577770

American Medical Association (AMA)

العواملة، أماني علي والخاروف، أمل محمد علي محمد صالح. واقع إدماج النوع الاجتماعي في الجامعات الرسمية : دراسة حالة في "الجامعة الهاشمية". المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية. 2015. مج. 8، ع. 2، ص ص. 201-235.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577770

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Record ID

BIM-577770