الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن في ضوء التوجهات المستقبلية للتربية

Other Title(s)

Social demand for higher education in Jordan in the light of Futuristic trends in education

Dissertant

حتاملة، حابس محمد خليفة

Thesis advisor

حسن جميل طه

Comitee Members

جعنيني، نعيم حبيب
طناش، سلامة يوسف
الخوالدة، محمد علي فالح

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أسباب الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن في ضوء التوجهات المستقبلية للتربية، و من اجل تحقيق هذا الهدف فقد تم استعراض واقع الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن.

إذ تم تطوير ثلاث أدوات للدراسة : استبانة خاصة بطلبة الجامعات الأردنية، و استبانة ثانية لأولياء أمورهم، و مقابلة مع القيادات التربوية.

و قد تكونت الاستبانة من قسمين : قسم يحتوي على المعلومات العامة الشخصية و التي اشتملت على المتغيرات المستقلة، و القسم الأخر يحتوي على مجالات الدراسة و فقراتها و التي بلغت ست و خمسين فقرة في استبانة الطلبة و اثنتين و عشرين فقرة في استبانة أولياء الأمور.

و تم عرض أداتي الدراسة على مجموعة من المحكمين بهدف التأكد من صدقها و ثباتها، و تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من (730) طالبا و طالبة، و (730) وليا من أولياء أمور الطلبة، و اختيرت عينة الطلبة بالطريقة العشوائية الطبقية.

و لغايات الحصول على النتائج تم حساب المتوسطات الحسابية و تحليل التباين المتعدد و اختبار شافيه للمقارنات البعدية.

و قد تم مقابلة (11) خبيرا من القيادات التربوية و توجيه خمسة أسئلة حول الطلب المتزايد على التعليم العالي.

أظهرت النتائج أن أعلى أسباب الالتحاق بالتعليم العالي لدى طلبة الجامعات الأردنية مرتبة تنازليا : تحقيق طموحات شخصية، تحقيق الذات، تحمل المسؤولية و الاعتماد على النفس.

و كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية للطلبة في الجامعات الأردنية في المجالات العلمية الثقافية و الاجتماعية و النفسية تعزى للجنس و ذلك لصالح الإناث و لصالح الذكور في المجال الاقتصادي، كما بينت انه لا توجد فروق ذات دلالة لأسباب الالتحاق بالتعليم العالي لدى طلبة الجامعات تعزى للكلية و الدخل، و أظهرت النتائج انه لا توجد فروق لأسباب الالتحاق في الجامعات في مجالات الأسباب الاجتماعية و الاقتصادية و النفسية تعزى للبرنامج بينما توجد فروق بين طلبة الدكتوراه و طلبة الدبلوم العالي و لصالح طلبة الدكتوراه تعزى للبرنامج في المجال العلمي الثقافي، و بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأسباب الالتحاق بالجامعات الأردنية في مجال الأسباب العلمية الثقافية تعزى للعمر.

في حين وجدت فروق في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و النفسية تعزى لذوي الأعمار الصغيرة، و كشفت النتائج عن عدم وجود فروق لأسباب الالتحاق بالجامعات في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و النفسية تعزى للإقليم، في حين وجدت فروق في المجال العلمي الثقافي بين طلبة إقليم الجنوب و طلبة إقليم الشمال و لصالح طلبة إقليم الجنوب.

و بينت النتائج أن أعلى الأسباب التي تدفع أولياء الأمور لتعليم أبنائهم في الجامعات كانت : الحصول على شهادة جامعية، و تحقيق الذات، و تحقيق مركز اجتماعي.

و أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) للأسباب التي تدفع أولياء الأمور لتعليم أبنائهم في الجامعات تعزى لمتغيرات الجنس، و مكان الإقامة، و الدخل، و مستوى تعليم الوالدين، و عدد أفراد الأسرة، بينما توجد فروق ذات دلالة للأسباب التي تدفع أولياء الأمور لتعليم أبنائهم في الجامعات بين إقليم الشمال و إقليم الوسط و لصالح إقليم الشمال.

كما كشفت نتائج مقابلات القيادات التربوية أن أسباب الطلب الاجتماعي على التعليم العالي تتنوع بين أسباب اجتماعية و اقتصادية و تشريعية و سياسية و علمية و ثقافية، كما أظهرت النتائج أن الطلب الاجتماعي على التعليم العالي سوف يتجه نحو تخصصات معينة في ظل التطورات المتسارعة في التربية، و كشفت النتائج أن الآثار المترتبة على الإقبال المتزايد على التعليم العالي تنقسم إلى : أثار إيجابية و أثار سلبية، و من اجل تحقيق التوازن بين الطلب الاجتماعي على التعليم العالي و الفرص المتاحة أمام الطلبة قدم أصحاب الخبرة و الاختصاص مجموعة من الاقتراحات و التوصيات.

و بناء على نتائج الدراسة فان الباحث يوصي في إعادة النظر في التخصصات و تقويمها و الاهتمام بتخصصات جديدة تواكب روح العصر، و وضع سياسات واضحة للقبول في الجامعات تراعى فيها احتياجات المجتمع ، و إيلاء المزيد من الاهتمام بتقوية الأسس النفسية و العلمية و الاقتصادية في حياة الطلبة.

Main Subjects

Educational Sciences
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

No. of Pages

191

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مقدمة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الخلفية النظرية للدراسة و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : واقع الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن.

الفصل الخامس : نتائج الدراسة الميدانية.

الفصل السادس : مناقشة نتائج الدراسة الميدانية و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

حتاملة، حابس محمد خليفة. (2004). الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن في ضوء التوجهات المستقبلية للتربية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577945

Modern Language Association (MLA)

حتاملة، حابس محمد خليفة. الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن في ضوء التوجهات المستقبلية للتربية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577945

American Medical Association (AMA)

حتاملة، حابس محمد خليفة. (2004). الطلب الاجتماعي على التعليم العالي في الأردن في ضوء التوجهات المستقبلية للتربية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-577945

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-577945