أثر بعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية و الأكاديمية في الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية

Other Title(s)

The effect of some socio-economic and academic variables on the tendency towards aggressive behavior of the students of the Hashemite University

Dissertant

الزعبي، زهير حسين محمد

Thesis advisor

المحافظة، سامح محمد

Comitee Members

حسن جميل طه
عويدات، عبد الله أحمد
العمري، خالد يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات الاجتماعية / الاقتصادية و الأكاديمية في الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية و لتحقيق هذا الهدف طرحت الدراسة السؤالين التاليين : 1- ما درجة الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية؟ 2- هل تختلف درجة الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية باختلاف، الجنس، و عدد أفراد الأسرة، و مكان السكن، و دخل الأسرة الشهري، و درجة تعليم الأب، و درجة تعليم الأم، و الكلية، و درجة الطالب الدراسي، و معدل الطالب التراكمي؟ تكون مجتمع الدراسة من طلبة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2003 / 2004 و البالغ عددهم (13974) طالبا و طالبة، و تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية و التي تكونت من (959) طالبا و طالبة و تمثل ما نسبته 7 % تقريبا من مجتمع الدراسة.

تم تصميم استبانة لجمع المعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة المختلفة، و ذلك لدراسة أثر بعض المتغيرات الاجتماعية / الاقتصادية و الأكاديمية في درجة الميل لدى طلبة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية.

و لتحليل بيانات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و النسب المئوية و اختبار (T-test) بالإضافة إلى اختبار التباين الأحادي للتعرف على الفروق بين المجموعات و كذلك اختبار أقل فرق معنوي (L.S.D) للتعرف على المجموعة أو المجموعات التي أدت إلى الفروق بين المجموعات.

و أظهرت نتائج الدراسة ما يأتــي : أولا : إن درجة الميل للسلوك العدواني نحو الذات قد تصدرت درجات الميل نحو السلوك العدواني و جاءت بعدها درجة الميل للسلوك العدواني نحو الآخرين.

ثانيا : إن جميع مجالات درجات الميل نحو السلوك العدواني كانت بالاتجاه المنخفض لدى أفراد عينة البحث و كانت قيم المتوسطات الحسابية لمجالات هذه الدرجات حسب تسلسلها كما يأتي مجال سرعة القابلية للاستثارة بمتوسط حسابي (2.87) و مجال الميل للسلوك العدواني اللفظي نحو الذات بمتوسط حسابي (2.78) و مجال الميل للسلوك العدواني البدني نحو الذات بمتوسط حسابي (2.13) و مجال الميل للسلوك العدواني البدني نحو الآخرين بمتوسط حسابي (1.96) و مجال الميل للسلوك العدواني نحو الأشياء بمتوسط حسابي (1.95) و مجال الميل للسلوك العدواني اللفظي نحو الآخرين بمتوسط حسابي (1.89).

كما أظهرت نتائج الدراسة تأثر درجة الميل نحو السلوك العدواني بالمتغيرات الاجتماعية و الاقتصادية و الأكاديمية (الجنس، و عدد أفراد الأسرة، و مكان السكن دخل الأسرة الشهري، و مستوى تعليم الأب، و مستوى تعليم الأم، و الكلية، و مستوى الطالب الدراسي، و معدل الطالب التراكمي).

و في ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها : 1- تبني وسائل الإعلام من خلال البرامج التربوية توعية الأسرة بأهمية دورها التربوي و مسئوليتها في التنشئة الاجتماعية مع التزام الأبوين بمبدأ التوازن في تربية الأبناء بلا إسراف في القسوة و التسلط أو التدليل و التهاون، و توجيههم نحو التحلي بالسلوكيات القيمة و الأخلاق الحميدة و البعد عن رفقاء السوء.

2- الحسم من قبل إدارات الجامعات المختلفة في تعاملهم مع الطلاب و ذلك بتطبيق اللوائح و التعليمات على مخالفات الطلبة دون تهاون أو مجاملة مع تخصيص نسبة من الدرجات لتقويم سلوك الطالب داخل الجامعة.

و الاهتمام بعمليات التوجيه و الإرشاد التربوي و النفسي للطلبة و التدخل المبكر لعلاج الانحرافات السلوكية.

3- تعزيز دور وسائل الإعلام في محاصرة ثقافة السلوك العدواني، و ذلك بالحد من البرامج و المشاهد المشبعة بها، و أيضا عن طريق التعاون بين الإعلاميين و التربويين في التخطيط لهذه البرامج و تنقيتها من كل ما يمكن أن يشوه شخصية الفرد و يساعد في إقامة مجتمع آمن و خال من السلوك العدواني.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

211

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتهــا.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الزعبي، زهير حسين محمد. (2004). أثر بعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية و الأكاديمية في الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578011

Modern Language Association (MLA)

الزعبي، زهير حسين محمد. أثر بعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية و الأكاديمية في الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578011

American Medical Association (AMA)

الزعبي، زهير حسين محمد. (2004). أثر بعض المتغيرات الاجتماعية الاقتصادية و الأكاديمية في الميل نحو السلوك العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578011

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-578011