بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها

Other Title(s)

Forming a model for deanships of students’ affairs in light of discovering the factors that play a big role in attracting students to participate in certain activities from students and working staff perspectives

Dissertant

بطاينة، عمر تيسير

Thesis advisor

المحافظة، سامح محمد

Comitee Members

عويدات، عبد الله أحمد
الحياري، حسن أحمد الحسن
السورطي، يزيد عيسى

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها.

و لتحقيق هذا الهدف طرحت الدراسة الأسئلة التالية : أولا : ما العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الأكاديمية التي تسهم في مشاركة الطلبة في الأنشِطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر الطلبة ؟ ثانيا : ما العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الأكاديمية التي تسهم في مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر العاملين فيها ؟ ثالثا : هل تختلف العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الأكاديمية التي تسهم في مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر الطلبة باختلاف متغيرات الجنس و الجامعة و دخل الأسرة و مكان السكن و الكلية و نوع النشاط الممارس و المستوى الدراسي و المعدل التراكمي ؟ رابِعا : هل تختلف العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و الأكاديمية التي تسهم في مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر العاملين فيها باختلاف الجنس و الجامعة و عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي ؟ خامسا : ما الأنموذج المقترح لعمادات شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية في ضوء نتائج الدراسة ؟ تكون مجتمع الدراسة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة اليرموك و الجامعة الهاشمية و جامعة مؤتة للعام الجامعي 2004 / 2005 البالغ عددهم (48633) طالبــا و طالبـة، و من العاملين في عمادات شؤون الطلبة في تلك الجامعات البالغ عددهم (242) موظفا و موظفة.

أما عينة الدراسة فتكونت من (985) طالبا و طالبة و (196) موظفا و موظفة.

تم تصميم استبانه لجمع المعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة المختلفة و ذلك لدراسة : بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها.

و لتحليل بيانات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار (t-test) بالإضافة إلى اختبار التباين الأحادي لتعرف الفروق بين المجموعات، و كذلك اختبار أقل فرق معنوي (L.S.D) لتعرف المستوى أو المستويات التي أدت إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المستويات لكل متغير من متغيرات الدراسة.

و أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي : 1.

درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر الطلبة بالنسبة للمجال الاجتماعي كانت عالية، و كانت درجة مشاركة الطلبة في المجالين الأكاديمي و الاقتصادي متوسطة، و كذلك كان المتوسط الكلي.

2.

درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة من وجهة نظر العاملين بالنسبة لمجالات الدراسة (الاجتماعي و الاقتصادي و الأكاديمي) كانت عالية، و كذلك كان المتوسط الكلي.

3.

كما أظهرت نتائج الدراسة تأثر درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة بمتغيرات (الجنس و دخل الأسرة و مكان السكن و الكلية و نوع النشاط الممارس و المعدل التراكمي)، من وجهة نظر الطلبة.

4.

و أظهرت النتائج كذلك عدم وجود أثر لمتغيري (الجامعة و المستوى الدراسي) في درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شوؤن الطلبة من وجهة نظر الطلبة.

5.

كما أظهرت نتائج الدراسة تأثر درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شؤون الطلبة بمتغير (الجامعة) من وجهة نظر العاملين في عمادات شؤون الطلبة.

6.

و أظهرت النتائج كذلك عدم وجود أثر لمتغيرات (الجنس و عدد سنوات الخبرة و المؤهل العلمي) في درجة مشاركة الطلبة في الأنشطة الطلابية التي تنظمها عمادات شوؤن الطلبة من وجهة نظر العاملين في عمادات شوؤن الطلبة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

196

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج، و الأنموذج المقترح لعمادات شؤون الطلبة، و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بطاينة، عمر تيسير. (2006). بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578441

Modern Language Association (MLA)

بطاينة، عمر تيسير. بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578441

American Medical Association (AMA)

بطاينة، عمر تيسير. (2006). بناء أنموذج لعمادات شؤون الطلبة في ضوء كشف العوامل التي تسهم في استقطاب الطلبة للمشاركة في الأنشطة من وجهة نظر الطلبة و العاملين فيها. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-578441

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-578441