التكتونيك في العمارة

العناوين الأخرى

Tectonic in architecture

المؤلف

الخفاجي، علي محسن جعفر

المصدر

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

العدد

المجلد 11، العدد 30 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 126-141، 16ص.

الناشر

الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة المعمارية

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

هندسة العمارة

الموضوعات

الملخص AR

يعكس تتطور العمارة عبر مسيرتها تنامي القدرات التعبيرية للأفكار و العناصر و النظم الإنشائية, و اكتساب تلك العناصر و النظم نتيجة لهذا التطور خصائص جمالية متميزة.

و يفسر ذلك الكيفية التي يكتسب بموجبها نظاما إنشائيا محددا طابعا جماليا نتيجة لتراكم الخبرات الإنشائية و المعمارية و بالتالي كيف يتحول الفكر الإنشائي من نظام إنشائي بحت إلى نظام إنشائي تكتوني. من هذه النقطة حدد البحث إشكاليته في بيان درجة التعقيد التي تكتنف مفهوم التكتونيك و ارتباطه الوثيق بالنظام الإنشائي و البينة المنشأية.

لذلك فإن الوقوف بشكل أوضح على مفهوم التكتونيك يتطلب إدراك فحوي و ماهية النظام الإنشائي و البنية المنشأية طالما أن التكوين المعماري يهدف كمحصلة نهائية إلى إنشاء فضاءات معمارية مغلقة أو شبه مغلقة تلبي المتطلبات الوظيفية و تحقق الشروط الإنشائية و الجمالية دون إغفال دور الفعل الأخلاقي في تشكيل بنية العمارة و التماسك الهيكلي و يمثل ذلك هدف البحث.

و لحل تلك الإشكالية اعتمد البحث على منهجية تستند أولا على بلورة تعريف إجرائي للمفهوم, و من ثم التحقق من أن التكتونية كإنشاء تكتوني من خلال بحث هذه العلاقة على مستويين ؛ الأول (وصفي) يتعلق بالجانب الماديالفيزياوي, و الشكلي.

أما الثاني فهو (وصفي / تحليلي) يتعلق بالجوانب غير المادية, الجمالية, التعبيرية, و الأخلاقية.

و قد تم في هذا المستوى وصف و مناقشة و تحليل عدد من المشاريع اعتمادا على مفردات رئيسية استنبطت من المعرفة السابقة تخص كل من وصف المفهوم و آليات تحقيقه.

أخيرا تم تحديد أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث.

الملخص EN

Architectural development along its history reflects advancement of expression ability of ideas , elements and structural systems .

This explain how a specific structural system gains specific aesthetic values which obtained by cumulative experts advice about construction and architecture , also explain the convertibility of constructional thought pure structural system into structural system tectonic .

The research problem was the lake of knowledge about complex degree of tectonic consept and its correlation with the structural system and construction .

From this point, the comprehensive understanding of a tectonic concept depends on understanding the essential nature of structural system and construction as long as with functional space (closed and semi - closed( and gets through with functional structure and aesthetical needs without omitting the ethical role in composing architectural and structural coherence which is the main research aim .

The research methodology consist of three stages ; First, construct operational definition of tectonic concept.

Second, investigate about “ Tectonics ” as “ Tectonic construction ” throughout two levels ; first descriptive concern with corporeal , physical , formal characteristics and the second analytical /descriptive concern with incorporeal, aesthetical, ethical, in the last level it was analyzed many projects depending on main concepts deduct from previous knowledge .

The final stage are determines the main research conclusions .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الخفاجي، علي محسن جعفر. 2015. التكتونيك في العمارة. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 11، ع. 30، ص ص. 126-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-579775

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الخفاجي، علي محسن جعفر. التكتونيك في العمارة. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 11، ع. 30 (حزيران 2015)، ص ص. 126-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-579775

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الخفاجي، علي محسن جعفر. التكتونيك في العمارة. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2015. مج. 11، ع. 30، ص ص. 126-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-579775

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 140-141

رقم السجل

BIM-579775