تقييم التلوث الجيوكيميائي لبعض العناصر الثقيلة في ترب محافظة البصرة

Other Title(s)

Geochemical evaluation pollution for some heavy metals in Basra soil

Joint Authors

حو ارء رمضان يونس
السعد، حامد طالب
البيضاني، عباس حميد محمد

Source

مجلة علوم ذي قار

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 May. 2015), pp.34-41, 8 p.

Publisher

University of Thi-Qar College of Science

Publication Date

2015-05-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
Chemistry

Topics

Abstract AR

تضمنت الدراسة الحالية قياس تراكيز بعض العناصر الثقيلة (الرصاص، الكادميوم، الكوبلت، النحاس، الزنك، النيكل، الحديد و المنغنيز) لنماذج ترب سطحية في مناطق مختارة من شمال و جنوب و غرب محافظة البصرة تمثلت بأربع فصول امتدت من خريف 2113 إلى صيف 2114 حيث أظهرت نتائج التحليلات باستخدام جهاز طيف الامتصاص الذري اللهيبي أن المعدل الفصلي لتراكيز العناصر الثقيلة يتراوح بين اقل قيمة (1.80 µg /g(لعنصر الكادميوم في فصل الشتاء و اعلى قيمة (13033.18µg /g(لعنصر الحديد في فصل الصيف.

كما اجري قياس بعض العوامل المتحكمة بتوزيع العناصر الثقيلة في التربة و المتمثلة بـ (الكاربون العضوي الكمي TOC%، التوزيع الحجمي للحبيبات (و التي أظهرت ضعف العالقة الارتباطية بين تركيز العناصر الثقيلة في التربة و بين هذه العوامل مما يشير إلى أن العامل الرئيس في ارتفاع تراكيز بعض العناصر الثقيلة في تربة البصرة عن المعدلات الطبيعية في الترب العالمية هو التلوث الناجم عن الفعاليات البشرية بمختلف أنواعها.

كذلك تم حساب دليل التجمع الجيوكيميائي (Igeo) للعناصر الثقيلة في التربة حيث تراوح المعدل السنوي لتراكيز العناصر بين اقل قيمة (3.99) لعنصر الكادميوم و اعلى قيمة (18.61) لعنصر الحديد.

كما اجري حساب معامل الاغناء (EF) للعناصر الثقيلة في التربة حيث تراوح المعدل السنوي للعناصر بين اقل قيمة (1.1111) لعنصر المنغنيز و اعلى قيمة (1.1972( لعنصر الكادميوم، كما تم حساب معامل التلوث (CF) للعناصر الثقيلة في التربة حيث تراوح المعدل السنوي للعناصر بين اقل قيمة (1.73) لعنصر الزنك و اعلى قيمة (194.75) لعنصر الحديد.

و عميه تعد تربة مدينة البصرة ملوثة إلى حد ما بالعناصر الثقيلة و تعزى هذه الزيادة إلى الفعاليات البشرية و الصناعية كزيادة مركبات النقل و عمليات حرق البنزين و زيادة طرح الملوثات من المنشآت الحكومية مثل المستشفيات و معامل الطاقة الكهربائية و شركات النفط و الغاز و معمل الورق و غيرها فضال عن استخدام الأسمدة الفوسفاتية في المناطق الزراعية، كما تعمل بعض المجمعات الصناعية على زيادة تراكيز بعض العناصر الثقيلة في التربة.

American Psychological Association (APA)

البيضاني، عباس حميد محمد وحو ارء رمضان يونس والسعد، حامد طالب. 2015. تقييم التلوث الجيوكيميائي لبعض العناصر الثقيلة في ترب محافظة البصرة. مجلة علوم ذي قار،مج. 5، ع. 2، ص ص. 34-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-580776

Modern Language Association (MLA)

البيضاني، عباس حميد محمد....[و آخرون]. تقييم التلوث الجيوكيميائي لبعض العناصر الثقيلة في ترب محافظة البصرة. مجلة علوم ذي قار مج. 5، ع. 2 (أيار 2015)، ص ص. 34-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-580776

American Medical Association (AMA)

البيضاني، عباس حميد محمد وحو ارء رمضان يونس والسعد، حامد طالب. تقييم التلوث الجيوكيميائي لبعض العناصر الثقيلة في ترب محافظة البصرة. مجلة علوم ذي قار. 2015. مج. 5، ع. 2، ص ص. 34-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-580776

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 40-41

Record ID

BIM-580776