القراءات القرآنية في ظل المنهج اللفظي عند عالم سبيط النيلي

المؤلف

حسين عودة هاشم

المصدر

مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 39، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2014)، ص ص. 38-50، 13ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

تاريخ النشر

2014-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

13

التخصصات الرئيسية

الأديان

الموضوعات

الملخص AR

تضمنت الدراسة الحالية تقدير تراكيز أربع من العناصر النزرة الكادميوم و النحاس و الرصاص و الخارصين في عضلات نوعين من الاسماك و هما الحمري Barbus luteus و الخشني Liza aba التي جمعت من نهر الفرات قرب مركز مدينة سوق الشيوخ – جنوب العراق, خلال فصلي الشتاء و الصيف 2014 كمؤشر لدراسة تراكم بعض العناصر النزرة في نوعين من الاسماك – لبيان التراكم الحيوي و الترسيب الاحيائي لهذه العناصر.

و كذلك في الطورين الذائب و العالق من الماء و الرواسب, تم تحميل نسجه الرواسب، و محتوى الكاربون العضوي الكمي في الرواسب.

اتبعت الطرق القياسية في استخالص و استخدام جهاز مطياف الامتصاص الذري الميبي في تقدير تراكيز المعادن.

تم حساب معامل التراكم (BAF )و الترسيب الاحيائي (BSF) لمعناصر المدروسة أعاله في عضلات الاسماك (الحمري و الخشني) و الذي كـان كالاتي : Cd 1750 - 2100 ؛ (1090 -1454( ؛ (0.84 -0.58) ؛ )0.35 -0.48( ؛ ) 0.42 - 0.5 (و الماء في تركيزىا بقدر مره ) Zn ., )1571 -1738) ؛ Pb (1830 -2172) ؛ Cu )0.19 -0.21( مره بقدر تركيزىا في الرواسب عمى التوالي.

أثبت التحميل الاحصائي عدم وجود عالقة معنوية موجبو بين تركيز العناصر النزرة في الرواسب و محتوى الكاربون العضوي الكمي و نسجة الرواسب.

استنتج من الدراسة الحالية ان تراكيز العناصر المدروسة في الجزء العالق لمماء أعمى مما هو عمية في الجزء الذائب و الرواسب و عضلات الاسماك.

و كان ترتيب التراكز و كالاتي : العالق و الرواسب و عضلات الاسماك (الحمري و الخشني) الذائب.

و ترتيب الوفرة لمعناصر كالاتي : الخارصين و الرصاص و النحاس و الكادميوم.

في الماء بطوريو (الذائب و العالق) و الرواسب وعضلات الاسماك, و لعضلات أسماك الحمري قدرة على التراكم أعلى من عضلات أسماك الخشني و اعتمد هذا التراكم على نمط التغذية و النوع المدروس و سجل معدل التراكم الحيوي أعلى من معدل الترسيب الاحيائي في عضلات الاسماك المدروسة.

الا أن تراكيز جميع العناصر قيد الدراسة ضمن الحدود المسموح فييا عالميا و ممكن أن تتناول هذه الاسماك في الوقت الحاضر فيما يتعمق في هذه الملوثات, و تعد مؤشر جيد لدراسة تراكم العناصر النزرة في الماء.

الملخص EN

The present work investigates the views of Alem Sabit Al-Neeli concerning the Quranic readings.

His model is based upon six rules; the first rule is to nullify the multireadings in that he negates the beliefs of muti-Quranic readings.

Instead, he insists on following the readings that are consistent with the Quranic system even though these are being abnormal, and if the reading becomes inconsistent with the Quranic system, the former should be set aside and choose another one or leave it as being explained in The research tries to shed light on some differences in the Quranic Readings to which Al-Neeli applied his verbal model, and to inspect his perspectives and his criticisms just to be sure about the applicability of his production as well as to get the advantage of the linguistic repertoire implied in these readings.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

حسين عودة هاشم. 2014. القراءات القرآنية في ظل المنهج اللفظي عند عالم سبيط النيلي. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية،مج. 39، ع. 2، ص ص. 38-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582547

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

حسين عودة هاشم. القراءات القرآنية في ظل المنهج اللفظي عند عالم سبيط النيلي. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية مج. 39، ع. 2 (2014)، ص ص. 38-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582547

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

حسين عودة هاشم. القراءات القرآنية في ظل المنهج اللفظي عند عالم سبيط النيلي. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 39، ع. 2، ص ص. 38-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582547

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 48-49

رقم السجل

BIM-582547