دور الأنشطة العلمية الممارسة في تعلم العلوم لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية و علاقتها ببعض خصائص معلميهم

Other Title(s)

The role of practised science activities in learning science by basic education students and their relation to teachers’ characteristics

Dissertant

العياصرة، أحمد حسن علي

Thesis advisor

زيتون، عايش محمود

Comitee Members

رواشدة، إبراهيم فيصل
الخطايبة، عبد الله محمد الإبراهيم
الصباريني، محمد سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2003

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى ممارسة الأنشطة العلمية في حصص العلوم لمرحلة التعليم الأساسية، و إلى معرفة ما يكتسبه الطلاب من معرفة علمية، و مهارات أدائية و تفكيرية و استقصائية نتيجة هذه الممارسة، و إلى الكشف عن فهم معملي العلوم لمفهوم الأنشطة العلمية، و نظرتهم إلى مظاهر طبيعة العلم المتعلقة بها، و اتجاهاتهم نحو استخدامها في تدريس العلوم، و انعكاس ذلك على تنفيذ الأنشطة العلمية في حصصهم.

و تكونت أسئلة الدراسة من ثلاثة أسئلة رئيسة انبثق عنها عشرة أسئلة فرعية.

و للإجابة عن ثمانٍ من الأسئلة الفرعية، استخدم الباحث تصميم دراسة حالة متعددة، و للإجابة عن السؤالين الآخرين، تم استخدام الإحصاء الوصفي.

و تكونت عينة الدراسة من (7) سبعة معلمين يدرسون العلوم للصفوف الأساسية من الخامس إلى الثامن في أربع مدارس حكومية في محافظة جرش.

و قد استخدمت ثلاث أدوات لجمع البيانات، حيث تمت ملاحظة (70) سبعين حصة علوم في (15) شعبة ؛ منها (7) سبع حصص مصورة.

و تمت مقابلة المعلمين المشاركين في الدراسة مرتين، و مقابلة (39) طالبا بشكل فردي، و تم توزيع استبانتين : إحداهما مفتوحة النهاية ؛ لتحديد معتقدات المعلمين المشاركين حول العلم، و الأخرى مدرجة تدريجا خماسيا لقياس مستوى الاتجاه نحو استخدام الأنشطة العلمية في تدريس العلوم.

و تم تحليل البيانات النوعية وفق ثلاث مراحل، هي : الترميز و توزيع البيانات، و توليد الاستنتاجات، و الإجابة عن أسئلة الدراسة.

أما البيانات الكميّة فقد حللت باستخدام الإحصاء الوصفي.

و أظهرت النتائج أن نسبة ممارسة الأنشطة العلمية في حصص العلوم لمرحلة التعليم الأساسية بلغت (53.6 %).

و كان النمط السائد لهذه الممارسة هو العرض العلمي الذي ينفذه المعلم، و قد يعقبه أحيانا تنفيذ بعض الطلاب له أو لجزء منه، و يكون دور الطالب مقتصرا على ملاحظة ما يتوصل إليه المعلم.

و قد تمثل النمط السائد لممارسة الطلاب للأنشطة العلمية بأنفسهم بقيامهم بالتنفيذ الحرفي للخطوات و الإجراءات التي وضحها المعلم لفظيا و طبقها أمامهم عمليا.

أما ممارسة الأنشطة العلمية خارج المدرسة فقد كانت قليلة، و انحصرت في جمع العينات، و إجراء بعض التجارب البسيطة.

كما أظهرت النتائج أن الطلاب الذين تمت مقابلتهم يعتقدون بأن ممارسة الأنشطة العلمية في حصص العلوم تكسبهم تعلما أفضل، فهي تساعدهم على فهم العلوم، و التحقق من المعرفة المقدمة لهم، و تعطيهم الفرصة للتدرب على إجراء التجارب، و أن المعلمين يعتقدون كذلك أن ممارسة الأنشطة العلمية تكسب الطلاب تعلما أفضل في مجالات المعرفة العلمية و المهارات الأدائية و التفكيرية.

و قد أظهرت نتائج تحليل مقابلات الطلاب و ملاحظات حصص العلوم المصورة أن هناك دورا للأنشطة العلمية الممارسة في حصص العلوم في إكساب الطلاب المحتوى المعرفي و بعض المهارات الأدائية، بينما لم يكن لها دور في إكسابهم أيا من المهارات التفكيرية و الاستقصائية.

و أظهرت الدراسة أن فهم المعلمين للأنشطة العلمية جاء في ثلاثة أنماط هي : شبه الحديث، و شبه التقليدي، و التقليدي.

حيث اتفق هؤلاء المعلمون على أهميتها التوكيدية، بينما اختلفوا في تصورهم لدور كل من المعلم و الطالب فيها.

و قد كانت نظرة المعلمين لمظاهر طبيعة العلم المتعلقة بالأنشطة العلمية مزيجا بين النظرتين : البنائية و التقليدية، و هي أقرب إلى التقليدية منها إلى البنائية ؛ حيث اعتبروا العلم تجريبي الأساس، و أنه عمل إبداعي.

أما اتـجـاهـاتـهم نـحـو استـخــدام الأنـشطـة العلمية في تدريـس العلوم فقد كانت إيجابية (80.3 %)، لكنها لم تصل إلى مستوى الاتجاه المقبول تربويا (80 %).

و انعكس فهم المعلمين المشاركين لمفهوم الأنشطة العلمية و اعتقاداتهم حول طبيعة العلم على تنفيذهم للأنشطة العلمية ؛ و ذلك بتركيزهم على الأنشطة التوكيدية التي تنفذ وفق خطوات محددة، و لم يظهر ما يشير إلى أن اتجاهاتهم نحو استخدام الأنشطة العلمية في تدريس العلوم تؤثر في تنفيذهم لهذه الأنشطة.

و في ضوء نتائج الدراسة و استنتاجاتها، أوصى الباحث المعلمين بإثراء معرفتهم في مجال التربية العلمية، و إتاحة الفرص للطلبة لممارسة الأنشطة العلمية بأنفسهم.

و أوصى وزارة التربية و التعليم بإعداد برامج تدريبية تركز على مفهوم الأنشطة العلمية و طرق التدريس باستخدامها، و بمتابعة نوعيتها و كيفية ممارستها.

كما أوصى الباحثين بإجراء دراسات نوعية تبحث في ممارسة الأنشطة العلمية في العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا، و في دور الأنشطة العلمية في إثارة دافعية الطلاب و تنمية ميولهم و اتجاهاتهم العلمية.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

182

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : مراجعة الأدب السابق.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العياصرة، أحمد حسن علي. (2003). دور الأنشطة العلمية الممارسة في تعلم العلوم لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية و علاقتها ببعض خصائص معلميهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582844

Modern Language Association (MLA)

العياصرة، أحمد حسن علي. دور الأنشطة العلمية الممارسة في تعلم العلوم لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية و علاقتها ببعض خصائص معلميهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2003).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582844

American Medical Association (AMA)

العياصرة، أحمد حسن علي. (2003). دور الأنشطة العلمية الممارسة في تعلم العلوم لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية و علاقتها ببعض خصائص معلميهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-582844

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-582844