تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تجديدية في تدريس العلوم و العوامل المؤثرة فيه

Other Title(s)

Science teacher's implementation of innovative strategies in teaching science and factors that influence this implementation

Dissertant

كريشان، أسامة مرزوق محمود

Thesis advisor

سلامة، عادل أبو العز أحمد

Comitee Members

زيتون، عايش محمود
الجادري، عدنان حسين
العاني، رؤوف عبد الرزاق

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تعليمية تجديدية تدربوا عليها في أثناء الخدمة و هي استراتيجية التقويم التشخيصي و الاستقصاء و التعلم التعاوني، و العوامل المؤثرة في التنفيذ.وعلى وجه التحديد حاولت الإجابة عن السؤالين التاليين :- الأول : ما مدى تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تعليمية تجديدية في تدريس العلوم تدربوا عليها في أثناء الخدمة في ممارساتهم التعليمية ؟ و الثاني : ما تأثير كل من العوامل التالية في تنفيذ المعلمين للاستراتيجيات التعليمية التجديدية في تدريس العلوم :- (1) معوقات ومسهلات التنفيذ.

(2) فهم المعلمين لخصائص مناهج العلوم.

(3) فهم المعلمين لطبيعة العلم.

استخدم الباحث منهجية البحث النوعي (تصميم دراسة حاله)، و لجمع البيانات استخدمت الوثائق، و الملاحظات الصفية، و المقابلات المعمقة شبه المقننة.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة، و تحقيق العامل الأول المؤثر في التنفيذ تم إعداد صحيفة مقابلة لتعرف معوقات و مسهلات التنفيذ اشتملت على واحد وعشرين سؤالا تمحورت حول : 1) التدريب و تنفيذه في الواقع المدرسي.

2) المنهاج (الكتاب المدرسي).

3) توافر البيئة المادية و الصفية.

4) دعم الإدارة المدرسية و الإشراف التربوي.

5) فهم المعلمين للاستراتيجية.

6) مهارتهم في تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية الذي تطلّب إعداد صحيفة ملاحظة لكل استراتيجية تمثل خطوات التنفيذ للتعرف على مهارة المعلم في تنفيذ الاستراتيجية في غرفة الصف.

و العامل الثاني تطلب إعداد مقابلة لتعرف مدى فهم معلمي العلوم لخصائص مناهج العلوم.

حيث تكونت من ستة و عشرين سؤالا وفق أربعة محاور هي : 1) عناصر المنهاج.

2) استراتيجيات التعلم و التعليم.

3) المنهاج و الحياة.

4) منحى العلم و التقنية و المجتمع و البيئة (STSE).

5) المهارات و التفكير العلمي.

أما العامل الثالث فهو المقابلة التي اشتملت على ثمانية و عشرين سؤالا وفق أربعة مجالات لطبيعة العلم هي : أ) نواتج العلم.

ب) عمليات العلم.

ج) قيم العلم.

د) مسلمات و خصائص العلم، حيث تم تطويرها لتعرف فهم المعلمين لطبيعة العلم.

و للإجابة عن التساؤل الثاني تم تحليل البيانات المتعلقة به من ملاحظات صفية و استجابات المشاركين على المقابلات، و الربط بين نتائج تحليل البيانات المتعلقة بالسؤال الأول، و ذلك لتعرف علاقة كل من العوامل الثلاثة بالتنفيذ و بدرجة تنفيذهم للاستراتيجيات في غرفة الصف.

و قد تم اختيار أفراد العينة و عددهم اثنا عشر مشاركا باستخدام عينة قصدية ذات التباين الأكبر من معلمي العلوم الذكور والإناث الذين خضعوا للتدريب على استراتيجيات التعليم و التعلم أثناء الخدمة في الفترة ما بين 1995-2003 لمديريات التربية و التعليم لمحافظة عمان (الأولى، و الثانية، و الثالثة، و الرابعة) و تنوعوا في فترة التحاقهم بالتدريب، ممن مضى على تدربهم فترة قصيرة أو فترة طويلة.

و للتحقق من صدق أدوات الدراسة (صحائف الملاحظات الصفية، و المقابلات) فقد عرضت على محكمين للحكم على مدى ملاءمتها و قدرتها على تحقيق ما أعدت له، و تم تجريبها للتأكد من صدقها و ثباتها.

و قد جمعت كمية كبيرة من البيانات عن طريق الملاحظات الصفية و استجابات المشاركين على المقابلات المسجلة صوتيا، و ذلك بتفريغها و كتابتها على الورق، ثم تحليلها بأسلوب استقرائي مستخدما تقنيات النظرية المجذرة لتحليل و تفسير البيانات.

و أظهرت النتائج أن أبرز معوقات تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية عند المعلمين عدم فهم الاستراتجية الذي انعكس على مهارتهم في تنفيذها في غرفة الصف، و مرد ذلك إلى ضعف كفاءة المدربين و تجاهلهم التنفيذ العملي للاستراتيجيات في التدريب، و عدم المتابعة، و ضعف الإمكانات.

و اتضح من استجابات المشاركين أن الكم الكبير للمنهاج و تصميم المحتوى لا يساعد على تنفيذ الاستراتيجيات لجميع محتويات الكتاب المدرسي.

و تبين أن عدم توافر البيئة المادية و الصفية كان عائقا للتنفيذ، لم يقل أهمية عن فهم الاستراتيجية، و تمثل في العدد الكبير للطلبة في الغرفة الصفية، و قلة الإمكانيات المادية كالأدوات و المواد و الأجهزة و الوسائل، و لكن الدراسة أظهرت أن دعم الإدارة و الإشراف التربوي كان عاملا ثانويا مساعدا للتنفيذ.

كما أظهرت النتائج أن نسبة فهم المعلمين لخصائص مناهج العلوم بلغت 58.3 %، و لا علاقة لمستوى الفهم بجنسهم، و تخصصاتهم أو المواد التي يدرسونها، و إنما هناك علاقة بسيطة بخبرتهم في التدريس، و أن درجة تنفيذ الاستراتيجيات كانت عالية عند المشاركين الذين كانت نسبة فهمهم أكثر إيجابية.

و دلت النتائج على أن مستوى فهم المشاركين لطبيعة العلم بلغ 50 % و لا علاقة لهذا الفهم بأي من المتغيرات السابقة، و أن درجة تنفيذهم للاستراتيجيات زادت مع زيادة فهمهم لطبيعة العلم.

كذلك دلت النتائج على أن من كان عندهم فهم لخصائص مناهج العلوم، و أظهروا فهما مستنيرا لطبيعة العلم، استطاعوا التغلب على بعض المعوقات و كان تنفيذهم للاستراتيجيات بدافع ذاتي وعن قناعة و بخاصة فهم طبيعة العلم، حيث أمكن تمثيل العوامل المؤثرة في التنفيذ بنموذج (10).

و لكي نتغلب على مشكلة تنفيذ التجديدات و ضمان ترسيخها في الواقع المدرسي، أوصت هذه الدراسة بضرورة التخطيط السليم بمراعاة واقع الميدان التربوي، و ذلك بتوفير متخصصين أكفياء و مواد تدريبية قابلة للفهم و التنفيذ العملي، و تهيئة المكان و الزمان المناسبين، بحيث يتم متابعتها بالتغذية الراجعة و التقويم، و بإعادة النظر في مناهج العلوم آخذةً بعين الاعتبار التجديدات التربوية، بحيث تركز على نوع المعلومات التي ترتبط بحياة الطلاب العملية، و تساعد في حل مشكلاتهم اليومية، و تهيئة ما تتضمنه من بيئة مادية على الواقع، و تضمين محتوى المناهج استراتيجيات تعليم و تعلم تناسب طبيعة المحتوى، و تراعي مستويات الطلبة و قدراتهم العقلية و تفعل من دورهم، و توفير بيئة صفية ملائمة، و إعداد برامج تدريبية لمعلمي العلوم تمكنهم من تجسيد فهمهم لخصائص مناهج العلوم و لطبيعة العلم بصورة وظيفية في ممارساتهم التعلمية التعليمية و بالتالي تسهل عملية تنفيذ التجديدات التربوية.

كما أوصت الدراسة الباحثين بإجراء دراسات تبحث في مدى مراعاة مناهج العلوم للتجديدات التربوية و بخاصة استراتيجيات التعليم و التعلم الحديثة، و تجسيدها لجوانب طبيعة العلم المختلفة، و مدى تجسيد مناهج العلوم للخطوط العريضة بصورة وظيفية في تنفيذ مناهج العلوم، و البحث في معوقات تنفيذ التجديدات التربوية باختيار عوامل أخرى مثل المنهاج، و التغذية الراجعة و التقويم للتجديدات، و معتقدات المعلمين حول التعلم و التعليم.

و دراسة العوامل الأكثر فعالية في نقل التدريب (التجديدات) إلى الممارسات التعليمية.

Main Subjects

Natural & Life Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

291

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة أو خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

كريشان، أسامة مرزوق محمود. (2005). تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تجديدية في تدريس العلوم و العوامل المؤثرة فيه. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583035

Modern Language Association (MLA)

كريشان، أسامة مرزوق محمود. تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تجديدية في تدريس العلوم و العوامل المؤثرة فيه. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583035

American Medical Association (AMA)

كريشان، أسامة مرزوق محمود. (2005). تنفيذ معلمي العلوم لاستراتيجيات تجديدية في تدريس العلوم و العوامل المؤثرة فيه. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583035

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-583035