دلالة الرموز الشعبية و أثرها على الهوية الوطنية : نماذج مختارة من الخزف العراقي المعاصر

العناوين الأخرى

The significance of the folk symbols and their influence on the national identity : chosen samples from the contemporary Iraqi pottery

المؤلف

البياتي، زينب كاظم صالح

المصدر

الأكاديمي

العدد

المجلد 2015، العدد 71 (31 مارس/آذار 2015)، ص ص. 5-24، 20ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة

تاريخ النشر

2015-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

الفنون

الموضوعات

الملخص AR

تعد الثقافة الفنية المعاصر نتاج متلاقح لحضارات إنسانية موغلة في القدم, تعددت بإفرازاتها و إرهاصاتها, و افترقت في مضامينها المولدة, و اقتربت في الوقت نفسه بالخصوصية المحلية, لأن الخزاف العراقي المعاصر دأب في استنطاق مأثوراته الموروثة رافضا للتبعية مبتكرا نظاما نسقيا مترابطا قائما على آلية تحليلية تركيبية لأنظمة متوارثة برؤية مغايرة, مبتكرا منجزا فتيا يحمل خصائص لموروثاته الشكلية و دلالتها المضامينية, قائم على هضم ما هو سابق من أثر و استدعائه لتعزيز عمقه الحضاري, بغية تحقيق مفاهيم الهوية الوطنية و الأصالة و المحلية من جهة, و استعادة ما ذهب إليه الأوروبيون لموروثنا الحضاري من جهة أخرى كما دأب كل من (بيكاسو, هنري مور, بربارا هيبورث, برانكوزي, هاتز ارب,...

و آخرين). من هنا تبرز أهمية البحث حول تقصي دلالة الرموز الشعبية و أثرها على الهوية الوطنية كما هو الحال و منجزات الرواد الخزفية (سعد شاكر - شنيار عبد الله - محمد العريبي - تركي حسين - سهام السعودي - ساجدة المشايخي - عبلة العزاوي - نهى الراضي - ماهر السامرائي, و آخرون)..

أم هدف التساؤل الآتي :  هل أن عملية التواصل مع الرموز الشعبية عملية تكرار و اقتباس للرمز الفني السابق؟؟ أم هي عملية تأصيل الرمز الشعبي تحت معطيات الثقافة و الهوية الوطنية و بما يتوافق و الذائقية المعاصرة؟؟ يمتد حدود البحث من عام (1990 - 2010). و يمكن اختزال المحاور الرئيسة للبحث في ثلاث نقاط هي : أ- الدلالة - كمفهوم و معنى في الحقل البصري. ب- الرموز الشعبية, المرجع و التأسيس, و أثرها في الفنون.  الهوية الوطنية في الفنون المعاصرة.  دلالة الرموز الشعبية لنماذج مختارة من الخزف العراقي المعاصر. أما أهم النتائج التي توصل إليها البحث فهي الإفصاح عن دلالة الرموز الشعبية و أثر ذلك على الهوية الوطنية لدى حركة الرواد, ضمن الثقافات المعاصرة و الهدف منه ناجم عن الجمع بين النهجين المعاصر من جهة و الثقافة المحلية المرتكزة و القائمة على الهوية الوطنية من جهة أخرى عبر معطياتها الرافضة للتبعية, و محققة في الوقت نفسه نسقا محدثا قابلا للابتكار التجديدي فهي وليدة مجتمعها و امتداداته..

و أخيرا نختتم البحث بأهم المصادر و المراجع...

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

البياتي، زينب كاظم صالح. 2015. دلالة الرموز الشعبية و أثرها على الهوية الوطنية : نماذج مختارة من الخزف العراقي المعاصر. الأكاديمي،مج. 2015، ع. 71، ص ص. 5-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583054

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

البياتي، زينب كاظم صالح. دلالة الرموز الشعبية و أثرها على الهوية الوطنية : نماذج مختارة من الخزف العراقي المعاصر. الأكاديمي ع. 71 (2015)، ص ص. 5-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583054

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

البياتي، زينب كاظم صالح. دلالة الرموز الشعبية و أثرها على الهوية الوطنية : نماذج مختارة من الخزف العراقي المعاصر. الأكاديمي. 2015. مج. 2015، ع. 71، ص ص. 5-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583054

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 23-24

رقم السجل

BIM-583054