أثر استخدام استراتيجية المشابهة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

Other Title(s)

The effect of analogy strategy in science teaching on the development of creative thinking skills and understanding the nature of science among the basic stage students in Jordan

Dissertant

المومني، منال عبد الكريم

Thesis advisor

العاني، رؤوف عبد الرزاق

Comitee Members

الزعبي، طلال عبد الله
نشوان، يعقوب حسن
الجادري، عدنان حسين

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية المشابهة في تنمية التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم، و من أجل تحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل يختلف أثر استراتيجية المشابهه في تنمية مهارات التفكير الابتكاري ككل لدى طالبات الصف الخامس الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 2- هل يختلف أثر استراتيجية المشابهه في تنمية كل من المهارات الفرعية للتفكير الابتكاري (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى طالبات الصف الخامس الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية ؟ 3- هل يختلف فهم طالبات الصف الخامس الأساسي لطبيعة العلم باختلاف استراتيجية التدريس (المشابهه، الاعتيادية) ؟ و لتحقيق هدف الدراسة تم تطوير الأدوات البحثية التالية : - اختبار التفكير الابتكاري، المكون من (6) أنشطة تحتاج إلى إجابة مقالية.

- اختبار لفهم طبيعة العلم، الذي تكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.

بالإضافة إلى إعداد دليل للمعلم يساعده في تدريس الوحدتين وفق استراتيجية المشابهة.

هذا و قد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث بلغ عدد أفراد العينة (50) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في مدرسة الزبير بن العوام الأساسية في مديرية تربية عجلون، في الفصل الثاني من العام الدراسي (2005 / 2006) قسمت إلى مجموعتين تكونت الأولى من (25) طالبة درسن باستخدام استراتيجية المشابهة، و تكونت الثانية من (25) طالبة أيضا درسن بالطريقة الاعتيادية، و استمرت الدراسة قرابة الشهرين.

و من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها تم تطبيق الأدوات على أفراد الدراسة قبل تطبيق التجربة و بعدها، و جمعت البيانات و استخدم الإحصائي تحليل التباين المشترك لاختبار فرضيات الدراسة الصفرية.

و أظهرت الدراسة النتائج التالية : - وجد فرق ذو دلالة (0.05 ≤ a) يعزى لاستخدام استراتيجية المشابهة في مقياس مهارات التفكير الابتكاري ككل و في كل مهارة من مهاراته الثلاث (الطلاقة، المرونة، و الأصالة) و لصالح المجموعة التجريبية.

- وجد فرق ذو دلالة (0.05 ≤ a) يعزى لاستخدام استراتيجية المشابهة في اختبار فهم طبيعة العلم و لصالح المجموعة التجريبية.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تدريب معلمي العلوم قبل الخدمة و أثنائها على كيفية استخدام استراتيجية المشابهة في التدريس، و الاستفادة من هذه الاستراتيجية في وضع المناهج الجديدة و تأليف الكتب المدرسية و أدلة المعلمين و الطلبة، و التوصية للباحثين بإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام هذه الاستراتيجية في تدريس المواضيع العلمية الأخرى، و متغيرات لم تتطرق لها هذه الدراسة.

Main Subjects

Natural & Life Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

169

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المومني، منال عبد الكريم. (2007). أثر استخدام استراتيجية المشابهة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583847

Modern Language Association (MLA)

المومني، منال عبد الكريم. أثر استخدام استراتيجية المشابهة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583847

American Medical Association (AMA)

المومني، منال عبد الكريم. (2007). أثر استخدام استراتيجية المشابهة في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري و فهم طبيعة العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-583847

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-583847