أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية و قدرتهن على التفكير العلمي

Other Title(s)

The effect of training female students on cooperative Learning skills on their understanding of scientific concepts and scientific thinking

Dissertant

السعدي، إنتصار زكي حمزة

Thesis advisor

الوهر، محمود طاهر محمود

Comitee Members

سلامة، عادل أبو العز أحمد
زيتون، عايش محمود
الشيخ، عمر حسن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية و قدرتهن على التفكير العلمي، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان أثر التدريب يختلف باختلاف مستوى التحصيل الدراسي.

و على وجه التحديد فإنها حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل يؤدي تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني إلى فهم أفضل لديهن للمفاهيم العلمية ؟ 2- هل يؤدي تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني إلى تحسين قدرتهن على التفكير العلمي ؟ 3- هل يختلف فهم الطالبات للمفاهيم العلمية اللواتي يتدربن على مهارات التعلم التعاوني عن فهم الطالبات اللواتي لم يتدربن عليها باختلاف مستوى التحصيل ؟ 4- هل تختلف القدرة على التفكير العلمي لدى الطالبات اللواتي يتدربن على مهارات التعلم التعاوني عنها لدى الطالبات اللواتي لم يتدربن عليها باختلاف مستوى التحصيل ؟ تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي انتظمن في شعبتين تم اختيارهما قصديا من مدرسة من مدارس مديرية تربية عمان الأولى، و بلغ عدد طالبات كل شعبة (28) طالبة، و صنفت طالبات كل شعبة حسب مستويات التحصيل الدراسي الثلاثة : عال و متوسط و منخفض بحسب علاماتهن في مادة العلوم للعام الدراسي السابق 2002-2003م.

و قد تم تدريب إحدى الشعبتين على مهارات التعلم التعاوني، و استمرت فترة التدريب لمدة (18) حصة دراسية بواقع (45) دقيقة للحصة الواحدة، حصتين في كل أسبوع، و قد شكلت هذه الشعبة المجموعة التجريبية، أما الشعبة الأخرى فان طالباتها لم تدرب على مهارات التعلم التعاوني و قد شكلت المجموعة الضابطة، و من ثم تم تدريس الشعبتين موضوع النباتات البذرية بطريقة التعلم التعاوني لمدة (10) حصص دراسية.

و لقياس فاعلية التدريب على مهارات التعلم التعاوني مقارنة بطريقة التعلم الزمري التقليدي (دون التدريب على مهارات التعلم التعاوني) قامت الباحثة بإعداد اختبار المفاهيم العلمية لهذه الدراسة و اشتمل على (35) فقرة في صورته النهائية من نوع الاختيار من متعدد و من أربعة بدائل، و حسب معامل الثبات باستخدام معادلة كودر-ريتشاردسون فبلغ (0.83)، كما قامت بتطوير اختبار قدرات التفكير العلمي من خلال تغيير الأمثلة المستخدمة في مهمات الاختبار الذي أعده عياصرة و الشيخ (1992) من مواقف و ظواهر حياتية إلى مواقف و ظواهر متعلقة بالنباتات.

و للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة تحليل التغاير (ANCOVA) و كاي تربيع (2 χ)، و أظهرت الدراسة النتائج التالية : 1- تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم الزمري التقليدي دون التدرب على مهارات التعلم التعاوني في فهم الطالبات للمفاهيم العلمية في موضوع العمليات الحيوية للنباتات البذرية.

2- تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم الزمري التقليدي دون التدرب على مهارات التعلم التعاوني في قدرة الطالبات على التفكير العلمي.

3- و من دراسة التفاعل بين طريقة التدريس و مستوى التحصيل وجد أن : - الطالبات المدربات على مهارات التعلم التعاوني من مستويات التحصيل الثلاثة قد تفوقن على نظيراتهن من الطالبات غير المدربات على مهارات التعلم التعاوني في اختبار فهم المفاهيم العلمية.

- وجود تفاعل بين طريقة التدريس والتحصيل في اختبار المفاهيم العلمية، حيث تبين من فحص التفاعل أن التدريب على مهارات التعلم التعاوني أفضل لفئة التحصيل المتوسط و المنخفض منها لفئة التحصيل المرتفع.

- الطالبات المدربات على مهارات التعلم التعاوني من مستويات التحصيل الثلاثة قد تفوقن على نظيراتهن من الطالبات غير المدربات على مهارات التعلم التعاوني في اختبار التفكير العلمي.

- هناك تفاعل بين طريقة التدريس و القدرة على التفكير العلمي، حيث تبين من فحص التفاعل أن التدريب على مهارات التعلم التعاوني أفضل لمستوى التحصيل المتوسط و المنخفض منها لمستوى التحصيل المرتفع.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها : التركيز على المعلمين بعامة و معلمي العلوم بخاصة على أن يتدربوا على مهارات التعلم التعاوني بنوعيها : المهارات الاجتماعية و المهارات الأكاديمية، و تشجيعهم على تدريب طلبتهم على ذلك.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

233

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السعدي، إنتصار زكي حمزة. (2004). أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية و قدرتهن على التفكير العلمي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584008

Modern Language Association (MLA)

السعدي، إنتصار زكي حمزة. أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية و قدرتهن على التفكير العلمي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584008

American Medical Association (AMA)

السعدي، إنتصار زكي حمزة. (2004). أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية و قدرتهن على التفكير العلمي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584008

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-584008