بناء برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة و اختبار فاعليته في تنمية المعتقدات التربوية و معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين

Other Title(s)

Constructing a training program in biology based program on the standards of contemporary scientific literacy and testing its effectiveness on developing teachers' educational beliefs and self-efficacy

Dissertant

أبو لطيفة، بسنت حسن

Thesis advisor

العياصرة، أحمد حسن علي

Comitee Members

القرارعة، أحمد عودة
دي باز، ثيودوره بطرس
الجادري، عدنان حسين

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة، و اختبار فاعليته في تنمية المعتقدات التربوية و معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين، و بشكل محدد هدفت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما مكونات البرنامج التدريبي في العلوم الحياتية المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة ؟ 2- ما تأثير البرنامج التدريبي في العلوم الحياتية المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة في المعتقدات التربوية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا ؟ 3- ما تأثير البرنامج التدريبي في العلوم الحياتية المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة في معتقدات الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا ؟ 4- هل يختلف تأثير البرنامج التدريبي في تنمية المعتقدات التربوية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا باختلاف الخبرة التدريسية ؟ 5- هل يختلف تأثير البرنامج التدريبي في تنمية معتقدات الكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا باختلاف الخبرة التدريسية ؟ و لتحقيق هدف الدراسة، تم اختيار عينة تكونت من مجموعتين تجريبيتين، تألفت إحداهما من (18) معلما و معلمة خبراتهم التدريسية تقل عن أربع سنوات، و الثانية من (19) معلما و معلمة خبراتهم التدريسية أربع سنوات فأكثر، حيث تم توزيعهم عشوائيا في شعبتين، و تدريبهم على البرنامج التدريبي الذي قامت الباحثة ببنائه، و الذي احتوى على مجموعة من المشكلات الواقعية المتعلقة بموضوعات العلوم الحياتية المتصلة بمنهاج المرحلة الأساسية العليا، و التي تم عرضها و صياغتها بشكل ينسجم و معايير الثقافة العلمية المعاصرة، و قد تم إعداد أداتين، إحداهما لقياس المعتقدات التربوية (البيداغوجية)، و الأخرى لقياس معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين، حيث تم التحقق من صدقهما و ثباتهما، و لاختبار فرضيات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لدرجات استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداتي الدراسة، كما استخدام اختبار (ت) للعينات المزدوجة و للعينات المستقلة.

أظهرت الدراسة النتائج الآتية : - تكون البرنامج التدريبي من الأهداف العامة و الخاصة، دليل المدرب، دليل المتدرب، مصادر التعلم، و أساليب التقويم.

- هناك أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج التدريبي المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة في الدرجة الكلية للمعتقدات التربوية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية، و في جميع أبعادها.

- هناك أثر ذو دلالة إحصائية للبرنامج المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة في الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية، و في جميع أبعادها.

- لا يوجد فرق دال إحصائيا في درجة تأثير البرنامج التدريبي في المعتقدات التربوية للمعلمين ذوي الخبرة التي تقل عن 4 سنوات و للمعلمين ذوي الخبرة 4 سنوات فأكثر.

- هناك فرق دال إحصائيا في درجة تأثير البرنامج التدريبي في الكفاءة الذاتية للمعلمين ذوي الخبرة التي تقل عن 4 سنوات و للمعلمين ذوي الخبرة 4 سنوات فأكثر، و لصالح المعلمين ذوي الخبرة 4 سنوات فأكثر.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باعتماد البرنامج التدريبي المستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة في تدريب معلمين العلوم الحياتية للمرحلة الأساسية، و إيلاء المعتقدات التي يحملها معلمو العلوم المتعلقة بالمعرفة التربوية و الكفاءة الذاتية الأهمية التي تستحقها في برامج إعداد المعلمين و برامج تدريبهم، و العمل على تطوير برامج تدريبية تعزز المعرفة بالمحتوى لدى المعلمين، و تنمي معتقدات الكفاءة الذاتية لديهم.

Main Subjects

Biology
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

261

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو لطيفة، بسنت حسن. (2011). بناء برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة و اختبار فاعليته في تنمية المعتقدات التربوية و معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584314

Modern Language Association (MLA)

أبو لطيفة، بسنت حسن. بناء برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة و اختبار فاعليته في تنمية المعتقدات التربوية و معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584314

American Medical Association (AMA)

أبو لطيفة، بسنت حسن. (2011). بناء برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستند إلى معايير الثقافة العلمية المعاصرة و اختبار فاعليته في تنمية المعتقدات التربوية و معتقدات الكفاءة الذاتية للمعلمين. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-584314

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-584314