فاعلية نموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية و الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of learning for use model in acquisition of chemical concepts and scientific attitudes for Jordanian upper basic stage students

Dissertant

العديلي، عبد السلام موسى سعيد

Thesis advisor

بعارة، حسين عبد اللطيف حسين

Comitee Members

سلامة، عادل أبو العز أحمد
زيتون، عايش محمود
الشيخ، عمر

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية و الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن.

و بالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

هل هناك أثر لنموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصف التاسع الأساسي) ؟.

2.

هل هناك أثر للتفاعل بين الجنس وطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصف التاسع الأساسي) ؟.

3.

هل هناك أثر لنموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصف التاسع الأساسي) ؟.

4.

هل هناك أثر للتفاعل بين الجنس و طريقة التدريس في اكتساب الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصف التاسع الأساسي) ؟.

لتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية و المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم في هذه الدراسة أداتان، الأولى اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد الدراسة في الوحدة الثانية و الثالثة من كتاب الكيمياء و علوم الأرض للصف التاسع الأساسي، و الثانية مقياس للاتجاهات العلمية تكون من أربعة أبعاد و هي حب الاستطلاع وسعة الأفق و الموضوعية و الأمانة العلمية.

تم التأكد من صدق محتواهما من خلال عرضهما على لجنة محكمين، كذلك جربا على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة قبل تنفيذهما و كان معامل ثبات الاختبار التحصيلي بطريقة الاتساق الداخلي (KR-20) (0.89)، في حين بلغ معامل ثبات مقياس الاتجاهات العلمية بطريقة الاتساق الداخلي (كرونباخ الفا) (0.71).

تشكل أفراد الدراسة من (151) طالبا و طالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004 / 2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور و الأخرى للإناث.

و تم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.

و تم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي، و كذلك في الاتجاهات العلمية قبل تنفيذ التجربة فدلت النتائج على تكافؤهما.

تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، و استمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع (18) حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي و مقياس الاتجاهات العلمية على أفراد الدراسة.

بعد تصحيح الإجابات و جمع البيانات، أدخلت للحاسوب من خلال برنامج SPSS و استخرجت الإحصائيات الوصفية (النسب المئوية و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية) و التحليلية (تحليل التباين الثنائي، و حساب مربع اوميجا)، و كشفت الدراسة عن النتائج التالية : • وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية.

• وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) للجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح الإناث.

• عدم وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائية.

• وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب الاتجاهات العلمية لصالح التجريبية.

• وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) للجنس في اكتساب الاتجاهات العلمية لصالح الإناث.

• عدم وجود أثر دال إحصائيا عند ( a= 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس و الجنس في اكتساب الاتجاهات العلمية.

كذلك كشفت النتائج عن وجود تأثير مرتفع لنموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية من خلال حساب مربع اوميجا حيث بلغت (0.23).

في حين كان التاثير متوسطا في اكتساب الاتجاهات العلمية، حيث بلغت قيمة مربع اوميجا (0.064).

في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات للمعلمين و المعلمات و للقائمين على تدريب و تأهيل المعلمين و المعلمات بالتركيز على استخدام هذا النموذج سواء في الميدان للمعلمين و للمعلمات أو من خلال تدريب المعلمين و المعلمات عليه من قبل القائمين على تأهيلهم و تدريبهم.

كما و أوصت الدراسة الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بفاعلية هذا النموذج في متغيرات أخرى و في فروع العلوم الأخرى.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

183

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المشكلة : خلفيتها و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العديلي، عبد السلام موسى سعيد. (2005). فاعلية نموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية و الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-585389

Modern Language Association (MLA)

العديلي، عبد السلام موسى سعيد. فاعلية نموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية و الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-585389

American Medical Association (AMA)

العديلي، عبد السلام موسى سعيد. (2005). فاعلية نموذج التعلم القائم على تطبيق المعرفة في اكتساب المفاهيم الكيميائية و الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-585389

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-585389