أثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية

Other Title(s)

The effect of using computer multimedia approach in understanding the physics concepts at the university stage

Dissertant

الرصاعي، محمد سلامة قاسم

Thesis advisor

القادري، سليمان أحمد
العاني، رؤوف عبد الرزاق

Comitee Members

أبو زينة، فريد كامل
زيتون، عايش محمود
نشوان، يعقوب حسن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة استقصاء اثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في فهم المفاهيم الفيزيائية في المرحلة الجامعية في الأردن، و قد سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين التاليين : 1 - ما أثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في الفهم الرياضي للمفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية ؟ 2- ما أثر استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في الفهم الفيزيائي للمفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية ؟ و للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها، تكونت عينة الدراسة من (56) طالبا و طالبة من طلبة السنة الأولى في كلية العلوم في جامعة الحسين بن طلال، توزعوا على أربع شعب دراسية لمادة الفيزياء العامة العملية (1) الميكانيكا، و قد استخدمت الدراسة الأدوات البحثية التالية : اختبار الفهم الفيزيائي لمفاهيم الميكانيكا، و اختبار الفهم الرياضي لمفاهيم الميكانيكا كما استخدمت الدراسة مادة تعليمية تكونت من خطة دراسية وفق نموذج ( تنبأ، لاحظ، فسر)، خطة دراسية وفق الطريقة التقليدية (الوصفات الجاهزة) و دليل المادة النظرية.

و بعد التأكد من تكافؤ مجموعات الدراسة تم إستخدام تحليل التباين الأحادي ANOVA لاختبار فرضيات الدراسة.

و قد أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي : 1- كان هناك تكافؤ في الفهم الرياضي لمفاهيم الميكانيكا بين المجموعات الأربع و التي درست باستخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية بأنماط مختلفة.

2- تفوق طلبة المجموعة التي درست باستخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية كأدوات معرفية ترافقها عملية المناقشة في الفهم الفيزيائي لمفاهيم الميكانيكا مقابل المجموعات الأخرى.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بأهمية مرافقة المناقشة لاستخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية كأدوات معرفية في التدريس من أجل مشاركة فاعلة للطالب في هذه العملية.

كما توصي الدراسة بأهمية تعريف المتعلم في المرحلة الجامعية بجانبي الفهم (الفيزيائي و الرياضي) للمفاهيم الفيزيائية، و عدم اقتصار عملية التقويم على الجانب الرياضي فقط.

بالإضافة إلى توجيه الجامعات و المعاهد في الأردن إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الطرق المناسبة لاستخدام الوسائط المتعددة و تكنولوجيا الحاسوب في عملية التدريس الجامعي و على متغيرات أخرى.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

174

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرصاعي، محمد سلامة قاسم. (2007). أثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586607

Modern Language Association (MLA)

الرصاعي، محمد سلامة قاسم. أثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586607

American Medical Association (AMA)

الرصاعي، محمد سلامة قاسم. (2007). أثر طريقة استخدام الوسائط المتعددة الحاسوبية في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الجامعية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586607

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-586607