أثر استخدام أسلوب تعليمي محوسب لتدريس الفيزياء في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء جنسهم و موقع الضبط لديهم

Other Title(s)

The effect of a computerized instructional technique for teaching physics on the ability of tenth basic grade students in physical concepts application and problem solving

Dissertant

الشياب، معن بن قاسم محمد

Thesis advisor

زيتون، عايش محمود

Comitee Members

الزعبي، طلال عبد الله
سلامة، عادل أبو العز أحمد
الشيخ، عمر

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام أسلوب تعليمي محوسب لتدريس الفيزياء في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الأساسية (الصف العاشر) في ضوء جنسهم و موقع الضبط لديهم.

و قد سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية و هي : 1- هل يوجد أثر للأسلوب التعليمي (محوسب , تقليدي) في القدرة على تطبيق المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 2- هل يوجد أثر لموقع الضبط (داخلي , خارجي) في القدرة على تطبيق المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 3- هل يوجد أثر لجنس الطلبة (ذكر , أنثى) في القدرة على تطبيق المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 4- ما أثر التفاعلات الثنائية و الثلاثية بين كل من الأسلوب التعليمي (محوسب، تقليدي) و موقع الضبط (داخلي، خارجي) و الجنس (ذكر, أنثى ) في القدرة على تطبيق المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 5- هل يوجد أثر للأسلوب التعليمي (محوسب , تقليدي) في القدرة على حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 6- هل يوجد أثر لموقع الضبط (داخلي , خارجي) في القدرة على حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 7-هل يوجد أثر لجنس الطلبة (ذكر , أنثى) في القدرة على حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ 8- ما أثر التفاعلات الثنائية و الثلاثية بين كل من الأسلوب التعليمي (محوسب، تقليدي) و موقع الضبط (داخلي، خارجي) و الجنس (ذكر, أنثى) في القدرة على حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ؟ و في ضوء الأسئلة السابقة, حاولت الدراسة اختبار فرضياتها الصفرية الثماني ؛ و لتحقيق هدف الدراسة, تم استخدام الأدوات البحثية التالية : برمجية تعليمية محوسبة لعدد من المواقف التعليمية, و اختبار القدرة على تطبيق المفاهيم الفيزيائية, و اختبار القدرة على حل المسائل الفيزيائية, و مقياس موقع الضبط لدى الطلبة.

و تكونت عينة الدراسة من (132) طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي, توزعوا على أربع شعب دراسية في مدرستين من مدارس مديرية التربية و التعليم لمنطقة اربد الثانية.

و كان تصميم الدراسة هو التصميم الثلاثي ( 2×2×2).

كما استخدم تحليل التغاير ذي التصميم (2×2×2) لاختبار فرضيات الدراسة الصفرية الثماني.

و قد أظهرت الدراسة النتائج التالية : 1- تفوق استخدام الأسلوب التعليمي المحوسب (المجموعة التجريبية) في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.

2- تفوق طلبة الصف العاشر الأساسي ذوي موقع الضبط الداخلي على نظرائهم الطلبة ذوي موقع الضبط الخارجي في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية.

3- تساوي طلبة الصف العاشر الأساسي من الذكور و الإناث في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية.

4- وجود تفاعل بين الأسلوب التعليمي و موقع الضبط لصالح الطلبة ذوي موقع الضبط الداخلي الذين تعلموا من خلال الأسلوب التعليمي المحوسب في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية.

و أوصت الدراسة بضرورة تطوير الأساليب التعليمية المستخدمة من حيث استخدام الحاسوب, و كيفية توظيفه بصورة عملية في العملية التعليمية – التعلمية, و كذلك تطوير برمجيات تعليمية محوسبة تراعى موقع الضبط لدى الطلبة بحيث تعزز من دور موقع الضبط الداخلي لديهم وتعمل على استنهاض همم الطلبة ذوي الضبط الخارجي, بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الأسلوب التعليمي المحوسب في نتاجات تعلمية - تعليمية أعلى, و حول أفضل أساليب التحكم التعليمي في البرمجيات التعليمية المحوسبة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

149

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشياب، معن بن قاسم محمد. (2005). أثر استخدام أسلوب تعليمي محوسب لتدريس الفيزياء في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء جنسهم و موقع الضبط لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586746

Modern Language Association (MLA)

الشياب، معن بن قاسم محمد. أثر استخدام أسلوب تعليمي محوسب لتدريس الفيزياء في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء جنسهم و موقع الضبط لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586746

American Medical Association (AMA)

الشياب، معن بن قاسم محمد. (2005). أثر استخدام أسلوب تعليمي محوسب لتدريس الفيزياء في القدرة على تطبيق المفاهيم و حل المسألة الفيزيائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء جنسهم و موقع الضبط لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-586746

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-586746