Prevalence of enteric bacteria producing toxins in ice-cream and kareish cheese in Port-Said City markets

العناوين الأخرى

مدى تواجد الميكروبات المعوية المنتجة للسموم في الآيس كريم و الجبن القريش بأسواق مدينة بور سعيد

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad
Muhammad, Jihan Muhammad Umar
Riyad, Imad Mukhtar

المصدر

Assiut Veterinary Medical Journal

العدد

المجلد 59، العدد 136 (31 يناير/كانون الثاني 2013)، ص ص. 16-21، 6ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية الطب البيطري

تاريخ النشر

2013-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

6

التخصصات الرئيسية

علم الحيوان
التغذية والحميات

الموضوعات

الملخص AR

أجريت هذه الدراسة على مائة و عشرون عينة من الأيس كريم و الجبن القريش (60 عينة من كل صنف) التي جمعت من مصادر مختلفة من المحلات و الباعة الجائلين في مدينة بورسعيد لتقييم حالتها الميكروبيولوجية.

حيث اشتملت هذه الدراسة على عزل الميكروبات المعوية المنتجة للسموم (ميكروب الأيشيريشيا كولاي O157 و عائلة الميكروبات المعوية) بالإضافة إلى تصنيفها فأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : و فحصت العينات لوجود الميكروبات المعوية التي تم عزلها بنسبة 60 % و 80 % من عينات الأيس كريم الغير مغلفة و المجمعة من كل من المحلات و الباعة الجائلين على التوالي و 40 % و 93.3 % من عينات الجبن القريش الغير مغلفة و المجمعة أيضاً من كل من المحلات و الباعة الجائلين على التوالي.

و قد صنفت إلى الأيشيريشيا كولاي، البروتيس، الكليبسيلا و السالمونيلا.

تم عزل ميكروب الأيشيريشيا كولاي من 10 عينات من الجبن القريش الغير مغلفة و المجمعة من كل من المحلات و الباعة الجائلين على التوالي بنسبة 13.3 % و 60 %.

كما تم عزل ميكروب الايشيريشيا كولاي من عينتين فقط من الأيس كريم الغير مغلف من الباعة الجائلين بنسبة 13.3 % و بتصنيفها سيرولوجيا وجد أنه O124 : K72 (B17), O55 : K59 (B5), Poly (1) O : 01 و عترات غير مصنفة.

كما كانت نسبة عزل ميكروب السالمونيلا عالية 13.3 % من الجبن القريش الغير مغلفة من الباعة الجائلين عن نسبة عزلها من الأيس كريم الغير مغلف من الباعة الجائلين 6.6 % و بتصنيفها سيرولوجيا وجد أنها سالمونيلا تيفيميوريم و سالمونيلا باراتيفي بي.

أما بالنسبة لنتائج اختباري النشاط الإفرازي للسموم داخل الأمعاء وجد أن ميكروب الايشيريشيا كولاي المعزولة من عينات الأيس كريم و الجبن القريش المباعة لدى الباعة الجائلين كانت قادرة على إفراز السموم بنسبة 50 % (الأيس كريم) و 55.5 % (الجبن القريش) على التوالي.

و كانت نتيجة عترات السالمونيلا المعزولة من الأيس كريم و الجبن القريش سلبية.

هذا و قد نوقشت الأهمية الصحية و الاقتصادية للميكروبات المعزولة و كذلك الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين جودة هذان المنتجان.

الملخص EN

The present study estimate the enteric bacteria in ice-cream and Kareish cheese.

The study included 120 samples of ice-cream and Kareish cheese (60 of each), collected randomly from supermarkets, shops and street vendors in different districts of Port-Said city.

All samples were examined for presence of Enterobacteriaceae spp.

(on Violet Red Bile Glucose agar medium).

Enterobacteriaceae strains were isolated in a percentage of 60% and 80% from group B (unpacked-shop) and group C (unpacked- street vendors) of ice-cream samples respectively, while the Enterobacteriaceae strains were isolated in a percentage of 40% and 93.3% from group B (unpacked-shop) and group C (unpacked- street vendors) of Kareish cheese samples respectively.

The percentage of isolation of E.

coli was 13.3% from group C (unpacked- street vendors) of ice-cream samples , while it was isolated in 6.6% from group B (unpacked-shop) and 60% from group C (unpacked- street vendors) of Kareish cheese samples.

Salmonella spp.

have been isolated in a high percentage (13.3%) from group C (unpacked- street vendors) of Kareish cheese samples and more than that of ice-cream (6.6%).

The confirmation of the colonies was done biochemically and were identified up to species level.

E.coli isolates from Kareish cheese in group C (unpacked- street vendors) were belonged to Poly(1) O:01, O55:K59 (B5), O124:K72 (B17) and in group B (unpacked-shop) were untyped, while E.coli isolates from ice-cream in group C (unpacked- street vendors) were untyped.

Salmonella isolates from ice-cream and Kareish cheese were S.

Typhimurium and S.

paratyphi B.

Studying the E.coli and Salmonella isolates for ability to produce toxin by using infant mouse assay was carried out.

The isolated serotypes constitute public health hazards to consumers.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

Muhammad, Jihan Muhammad Umar& al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad& Riyad, Imad Mukhtar. 2013. Prevalence of enteric bacteria producing toxins in ice-cream and kareish cheese in Port-Said City markets. Assiut Veterinary Medical Journal،Vol. 59, no. 136, pp.16-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-590901

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

Muhammad, Jihan Muhammad Umar…[et al.]. Prevalence of enteric bacteria producing toxins in ice-cream and kareish cheese in Port-Said City markets. Assiut Veterinary Medical Journal Vol. 59, no. 136 (Jan. 2013), pp.16-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-590901

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

Muhammad, Jihan Muhammad Umar& al-Ghayati, Hanan Abbas Ahmad& Riyad, Imad Mukhtar. Prevalence of enteric bacteria producing toxins in ice-cream and kareish cheese in Port-Said City markets. Assiut Veterinary Medical Journal. 2013. Vol. 59, no. 136, pp.16-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-590901

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

الإنجليزية

الملاحظات

Includes bibliographical references : p. 20-21

رقم السجل

BIM-590901