أثر المناهج الاستشراقية في كتاب القيان و الغناء في العصر الجاهلي للدكتور ناصر الدين الأسد

المؤلف

الضمور، نزار عبد الله خليل

المصدر

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 23، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 1-19، 19ص.

الناشر

جامعة بابل

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

الآداب

الموضوعات

الملخص AR

يقدم هذا البحث تحليلا علميا لكتاب القيان و الغناء في العصر الجاهلي، لما لهذا الكتاب من سبق في مجال الدراسات الأدبية، و المكانة التي احتلها في مراحل الدراسات العلمية الوسطى و العليا، إضافة إلى أهمية العمر الذي يبحثه، و يكشف البحث عن تأثير المؤلف بالمناهج الغربية الاستشراقية، و ذلك في استخدام التكرار و التعميم و العبارات الفضفاضة، إضافة للأخطاء الظاهرة في التوثيق من مصادر غير موثوقة، و الخلط المقصود بين الجاهلية و الإسلام، و نقل المستشرقين على أنها مسلمات لا تناقش، علما بأن الكبير منها لا دليل عليه، مما يعني الاعتماد على الظن و التخمين، و هذا يتنافى تماما مع المنهج العلمي الذي دعا إليه المؤلف في مقدمة كتابه، و أكد حرصه عليه.

الملخص EN

The paper presents a scientific analysis for Al Qiyyan and Ghinaa, translates into Female-Slaves Singing and Singing, in the Jahili era due to the book's precedence in the world of literary studies, the place it occupies in medium and high stages of study, let alone the significance of the era it explores, The Jahili era.

The paper reveals the author's influence by the western and oriental curricula.

This is very clear through frequently using of repetition, generalizations, and tautological expressions in addition to the obvious mistakes in documentation, especially when resorting to some undependable resources, and when being unable to differentiate between Islam and Jahili eras, and by referring to oriental thoughts as being very unarguable.

However, the vast majority of his thoughts weren’t scientifically and logically proved to be true, thus meaning that he highly depended on intuitions and guessing, the thing that mismatches with academic and scientific research methods, which, he himself highly emphasized in the introduction of his book.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الضمور، نزار عبد الله خليل. 2015. أثر المناهج الاستشراقية في كتاب القيان و الغناء في العصر الجاهلي للدكتور ناصر الدين الأسد. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 23، ع. 2، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594836

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الضمور، نزار عبد الله خليل. أثر المناهج الاستشراقية في كتاب القيان و الغناء في العصر الجاهلي للدكتور ناصر الدين الأسد. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 23، ع. 2 (2015)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594836

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الضمور، نزار عبد الله خليل. أثر المناهج الاستشراقية في كتاب القيان و الغناء في العصر الجاهلي للدكتور ناصر الدين الأسد. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2015. مج. 23، ع. 2، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594836

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-594836