الوقف في الشريعة الإسلامية و أثره في تنمية المجتمع : دراسة مقارنة

المؤلف

الجبوري، يقظان سامي محمد عبد

المصدر

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

العدد

المجلد 23، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 1-15، 15ص.

الناشر

جامعة بابل

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص AR

الصلاة و السلام على الهادي الأمين محمد و على آله الطیبین الطاهرین و بعد : یعتبر الوقف موضوعا مهما من موضوعات الشریعة الإسلامية، حیث شرع منذ أن طرق الإسلام أبواب العرب الأولى، لما له من أهمیة في صلاح المجتمع و تنمیته و نشر روح المحبة و التعاون بین طوائف المسلمین.

جاء الوقف یحمل بین طیاته سائر مكارم الأخلاق و شهدت لذلك النصوص في السنة النبویة الشریفة، فقد شیدت الكثیر من المساجد و المدارس و المكتبات على مر العصور الإسلامية، فان الوقف من الأمور التي قررتها الشریعة، و اختص به المسلمون كما قال الإمام الشافعي : «لم یحبس أهل الجاهلیة فیما علمته دارا و لا أرضا تبررا بحبسها، و إنما حبس أهل الإسلام».

و لم یختلف فقهاء المسلمین في أهمیة الوقف و مشروعیته و أثره البالغ في ربط أواصر المحبة و التعاون بین المسلمین.

و نحن الآن في أمس الحاجة إلى الإفادة من الوقف و توسع آلیاته و ابتكار صیغ تتناسب مع الاقتصاد المعاصر فحاجة المجتمع إلى التقدم و الرقي لمواكبة متغیرات العصر و الظروف الخاصة التي یمر بها المسلمین في الدفاع عن عقیدتهم و الحفاظ على هویتهم الإسلامية.

كما هو الحال في فلسطین و غیرها.

فالوقف باب من أبواب الخیر التي حملها الدین الإسلامي لخدمة المجتمع، ندعو الجمیع للعمل وفق المنظور الإسلامي الداعي له في تنمیة المجتمع، و توعیة الناس على المشاركة في الأوقاف لضمان دیمومة العمل به للحفاظ على الصورة الإنسانية الراقیة في الإسلام.

الملخص EN

After : -aattabr Endowment important topic of the topics of Islamic law, which initiated since the ways of Islam doors Arabs first, because of its importance in Selah and development of society and spread the spirit of love and cooperation between Muslim communities.

The endowment carries with it the rest of morals and saw that the texts in the Sunnah, has constructed a lot of mosques, schools and libraries throughout the Middle Ages, not different Muslim jurists in the importance of the endowment and the legitimacy and impact of the connecting bonds of love and cooperation among Muslims.

We are now in dire need to benefit from the endowment and the expansion of its mechanisms and devise formulas fit with the modern economy's need society to progress and development to keep pace with contemporary changes and special circumstances experienced by Muslims in defense of their faith and preserve their identity Alassalamih.kma is the case in Palestine and elsewhere.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجبوري، يقظان سامي محمد عبد. 2015. الوقف في الشريعة الإسلامية و أثره في تنمية المجتمع : دراسة مقارنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 23، ع. 2، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594954

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجبوري، يقظان سامي محمد عبد. الوقف في الشريعة الإسلامية و أثره في تنمية المجتمع : دراسة مقارنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 23، ع. 2 (2015)، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594954

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجبوري، يقظان سامي محمد عبد. الوقف في الشريعة الإسلامية و أثره في تنمية المجتمع : دراسة مقارنة. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2015. مج. 23، ع. 2، ص ص. 1-15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-594954

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-594954