دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين

Other Title(s)

The role of the boards of directors in improving the performance of the auditing committees on the banks listed in Palestine Stock Exchange

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

حلس، سالم عبد الله سالم
أبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 23, Issue 2 (30 Jun. 2015), pp.89-118, 30 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مجالس الإدارة في تحسين آباء لجان التدقيق في ظل الحاكمية المؤسسية في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين، و لتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم تصميم استبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من أعضاء مجالس إدارة المصارف المدرجة في بورصة فلسطين و عددهم عضوا.

و قد بلغت عدد الاستبانات المستردة والمعتمدة لغايات التحليل الإحصائي (67) استبانة من اصل(69) استبانة تم توزيعها.

و كان من أهم نتائج الدراسة أن مجالس الإدارة في المحارف المدرجة في بورصة فلسطين تعزز من فاعلية لجان التدقيق بدرجة كبيرة، في المجالات التالية : التدقيق الخارجي، نظام الرقابة الداخلية، التدقيق الداخلي، و إعداد التقارير المالية، و كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر للسمات الشخصية لأعضاء مجلس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها أنه على أعضاء مجلس الإدارة أن يكونوا أكثر استجابة و اهتماما لتفعيل دور لجان التدقيق في تأدية المهام الموكلة لهم، و التركيز على تطوير قدرات أعضاء لجان التدقيق في الجوانب المالية و إكسابهم المهارات المصرفية اللازمة، مما يسهم في رفع كفاءة أعضاء لجان التدقيق، و الذي بدوره يعزز الثقة مع الأطراف ذات العلاقة المستخدمة للبيانات المحاسبية، و ضرورة قيام سلطة النقد الفلسطينية بتفعيل القوانين و التعليمات التي أصدرتها و الخاصة بالمعايير و الشروط الواجب توفرها في أعضاء مجالس الإدارة حتى تكون لجان التدقيق المشكلة أكثر فاعلية و هذا يمكنها من ممارسة دورها بشكل أفضل.

Abstract EN

This study aims to identify the role of the boards of directors in improving the performance of auditing committees in the banks listed on the Palestine Stock Exchange.

In order to achieve this objective, the researchers have adotped the descriptive and analytical approach, as being the most appropriate technique to conduct such a study.

Therefore, a questionnaire has been designed as a means to collect data from the population of the study which was composed of 69 board members of the banks listed on the Palestine Stock Exchange.

(67 responses were received).

One of the most prominent conclusions of the study was that the boards of directors of the banks listed on the Palestine stock Exchange support the performance of auditing committees significantly, in the areas of external audit , internal control system, internal auditing and preparing financial reports.

The study produced a number of recommentations focusig on the role of the board members in supporting audit committees.

The board members need to be more responsive and attentive to activate the role of auditing committees in performing their assigned tasks, and to focus on developing the capabilities of the members of auditing committees in the financial aspects.

American Psychological Association (APA)

حلس، سالم عبد الله سالم وأبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. 2015. دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 23، ع. 2، ص ص. 89-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596647

Modern Language Association (MLA)

حلس، سالم عبد الله سالم وأبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 23، ع. 2 (حزيران 2015)، ص ص. 89-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596647

American Medical Association (AMA)

حلس، سالم عبد الله سالم وأبو ريدة، ماهر إبراهيم محمد. دور مجالس الإدارة في تحسين أداء لجان التدقيق في المصارف المدرجة في بورصة فلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2015. مج. 23، ع. 2، ص ص. 89-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596647

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 117-118

Record ID

BIM-596647