تأثير بعض التمرينات المساعدة بأساليب تنافسية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة

Other Title(s)

Effect of some exercises to help competitive methods to learn some basic skills basketball

Author

رواء عبد الأمير عباس

Source

مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية

Issue

Vol. 2014, Issue 38 (30 Jun. 2014)19 p.

Publisher

University of Basrah College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

من الأساليب التي أثبتت الدراسات الحديثة فائدتها هي أساليب التنافس فالمنافسة وسیلة من وسائل التعليم العلمية التي تساعد المدرس على تحفيز و استثارة قدرات الطلاب على بذل ما في و سعهم لتحقيق هدف معين، و من هنا تكمن أهمية البحث من خلال التعرف على تأثير بعض التمرينات المساعدة بأساليب تنافسية (الذاتي و المقارن و الجماعي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة.

إما مشكلة البحث وجدت إن اغلب الأساليب المتبعة في تعليم المهارات الأساسية بكرة السلة هو الأسلوب التقليدي، فضلا عن قلة استخدام التمارين التعليمية المساعدة في مجال تعلم المهارات الأساسية في كرة السلة و الاعتماد على التمارين الأساسية فقط في التعلم.

وقد هدف البحث إلى وضع منهج تعليمي يشمل التمارين التعليمية المساعدة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة (المناولة الصدرية، الطبطبة، التهديف من الثبات) لطلبة كلية التربية الریاضیة / جامعة البصرة و التعرف على تأثير المنهج المقترح و المنفذ بأساليب تنافسية (الذاتي، المقارن، الجماعي) في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة.

إمــا فــروض البحــث فقــد كانــت : إن للتمارين المســاعدة بأساليب تنافسية (التنــافس الــذاتي، التنــافس المقــارن، التنـافس الجمـاعي) تأثير إيجابي فـي تعلـم بعـض المهـارات الأساسية بكـرة السـلة لطلبـة كلية التربية الریاضـیة /جامعــــة البصــــرة، وجود فروق معنوية بين نتائج اختبارات بعض المهارات الأساسية بالكــــرة الســــلة القبلية و البعدية للأساليب التنافسية الـــثلاث (الذاتي و المقارن و الجماعي) و لصالح نتائج الاختبـــارات البعدية.

و كـــذلك وجود فروق معنوية بين الأساليب التنافسية الـــثلاث (الذاتي و المقارن و الجماعي) في نتائج اختبارات بعض المهارات الأساسية بالكرة السلة البعدية و لصالح الأسلوب التنافس المقارن.

و قد توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: 1- ضرورة استخدام التمارين التعليمية المساعدة في عملية التعلم حيث تعد من الوسائل التعليمية المشوقة التي تمتاز بالترغيب و التسريع في عملية التعلم .

2-إدخال أسلوب التنافس بأنواعه في تعلم المهارات الأساسية بالكرة السلة.

American Psychological Association (APA)

رواء عبد الأمير عباس. 2014. تأثير بعض التمرينات المساعدة بأساليب تنافسية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية،مج. 2014، ع. 38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596862

Modern Language Association (MLA)

رواء عبد الأمير عباس. تأثير بعض التمرينات المساعدة بأساليب تنافسية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية ع. 38 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596862

American Medical Association (AMA)

رواء عبد الأمير عباس. تأثير بعض التمرينات المساعدة بأساليب تنافسية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية. 2014. مج. 2014، ع. 38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-596862

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-596862