الشمولية المالية و أثرها على اقتصاديات الدول النامية : دراسة حالة الجزائر

Time cited in Arcif : 
2

Author

الصغير، ميسم

Source

مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية

Issue

Vol. 2012, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.492-508, 17 p.

Publisher

University Center Amine Lokal Hadj Moussa Agg Akhamouk-of Tamanrasset Law and Political Sciences Institute

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

الشمولية المالية عملية لا مفر منها فهي تفرض قبولها عاليا بالشروط و الآليات التي يتم التعامل بها حاليا مما لا شك فيه أن للعولة المالية أو الشمولية المالية أو عولة الأسواق المالية تعددت الأسماء و المعنى واحد عدة مزايا كما لها الكثير من الخاطر و الانعكاسات على جميع اقتصاديات دول العام.

حيث تهدف الدراسة إلى التمعن في محك جوانب الشمولية المالية خصوصا من منظور الدول النامية فانه لا يمكنها أن تأخذ العولة المالية بكاملها أو أن تتركها بكاملها إذ بجب عليها البحث عن البدائل المكنة من اجل التعامل معها فمن حق كل دولة اختيار البدائل التي تناسب ظروفها و مشاكلها الخاصة حتى يكون له اثر تنموي ينعكس إيجابا على متغيرات الاقتصاد الكلي كزيادة معدلات الاستثمار و زيادة الإنتاجية و التخفيض من معدلات البطالة و التخفيض من حجم الديوانية الخارجية بالإضافة إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

و عليه فقد يكون من المناسب للدول النامية التمهل النسبي و ليس الامتناع الكامل في تص إجراءات التحرير المالي إذ عليها اتخاذ جملة من الإجراءات المناسبة كتحقيق الاستقرار الاقتصادي، تطوير المؤسسات المالية المحلية، احتواء أزمة الديون الخارجية و السيطرة عليها الخ.

و التي تؤملها لواجهة الشمولية المالية إلي تعمل على تجسيد أطروحة أو فكرة أن الرام الأساسية القائمة اليوم مي مرام الغد.

American Psychological Association (APA)

الصغير، ميسم. 2012. الشمولية المالية و أثرها على اقتصاديات الدول النامية : دراسة حالة الجزائر. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية،مج. 2012، ع. 2، ص ص. 492-508.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-599668

Modern Language Association (MLA)

الصغير، ميسم. الشمولية المالية و أثرها على اقتصاديات الدول النامية : دراسة حالة الجزائر. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 492-508.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-599668

American Medical Association (AMA)

الصغير، ميسم. الشمولية المالية و أثرها على اقتصاديات الدول النامية : دراسة حالة الجزائر. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية. 2012. مج. 2012، ع. 2، ص ص. 492-508.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-599668

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-599668