مدى التزام الشركات المساههمة العامة الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية : دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي و الصناعي

Other Title(s)

The compliance of Jordanian shareholding companies with the principles of corporate governance : an analytical comparative study between the banking and the industrial sectors

Joint Authors

مطر، محمد عطية
نور، عبد الناصر إبراهيم حافظ

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 3, Issue 1 (31 Mar. 2007), pp.46-70, 25 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2007-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى التزام الشركات المساهمة العامة الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية.

و لتحقيق هذا الهدف أجرى الباحثان دراسة ميدانية على عينة من الشركات المساهمة العاملة في القطاعين المصرفي و الصناعي عددها 20 شركة، أي ما يعادل حوالي 32 % من حجم مجتمع الدراسة.

و لقد تم توفير بيانات الدراسة الميدانية عن طريق استبانة شملت أسئلة تغطي ستة محاور رئيسة يغطي كل محور منها مبدأ من المبادئ الستة المتعارف عليها لنظام الحاكمية المؤسسية للشركات.

استخدم الباحثان في تحليل نتائج الدراسة و اختبار فرضياتها مؤشرات الإحصاء الوصفي بالإضافة إلى نوعين من الاختبارات الإحصائية هما : اختبار (T) للعينة الواحدة، و اختبار مان-ويتني.

و قد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج تتلخص في أن مستوى التزام الشركات المساهمة العامة العاملة في القطاعين يتراوح بين قوي وضعيف جدا، و لكن بمستوى عام مقبول أو متوسط، مع ملاحظة أن مستوى الالتزام يميل لصالح القطاع المصرفي على حساب القطاع الصناعي.

أما عن جوانب الخلل في تطبيق النظام فتترسخ بشكل رئيسي في : عدم التزام مجالس الإدارة كما يجب بقواعد السلوك المهني، و عدم إشراك القاعدة العامة للمساهمين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للشركة و حرمانهم من الاطلاع على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة، و كذلك عدم التزام الشركات بمسؤوليتها الاجتماعية للبيئة التي تعمل فيها، و لجوء بعض إدارات تلك الشركات إلى استعمال وسائل غير مشروعة كالرشاوى و المحسوبية للحصول على العقود.

في ضوء ما تقدم قدم الباحثان مجموعة من التوصيات لعل أهمها أن تبادر جهات الرقابة و الإشراف على تلك الشركات بإصدار دليل يوضح رشادات بتطبيقه في الواقع العملي و من ثم تشجيع الشركات المبادئ الأساسية لنظام الحاكمية المؤسسية و اعلى الالتزام به.

هذا بالإضافة إلى تشجيعها على تشكيل لجان للحاكمية المؤسسية من أعضاء مستقلين و ذلك على غرار لجان التدقيق الموجودة فيها حاليا.

Abstract EN

This study aims at evaluating the extent to which Jordanian shareholding companies comply with the principles of corporate governance.

To achieve this objective, the researchers conducted a field study on a sample of (20) shareholding companies working in the banking and industrial sectors.

The sample represents about 32% of the population size.

A questionnaire containing six questions which cover the six principles of corporate governance was distributed to explore the sample's opinion about how much Jordanian shareholding companies comply with those principles.

In analyzing data, the researchers used the descriptive statistical indicators, in addition to two kinds of statistical tests: (t) test for one sample and the Mann-Whitney test.

The major findings of this study were that while those companies stick with corporate governance principles within a range between very weak and strong levels, but generally they, as one unit, stick with those principles at a moderate level.

The study also found that some companies use illegal methods such as bribes and patronage to gain contracts, and found that some companies do not stick to ethical rules and social responsibility obligations.

This is usually done through boards of directors.

It is recommended that the control bodies of Jordanian companies publish a guide discussing the essential rules of principles of corporate governance to encourage them to form committees for corporate governance of independent members, similar to auditing committees at work in these companies.

American Psychological Association (APA)

مطر، محمد عطية ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. 2007. مدى التزام الشركات المساههمة العامة الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية : دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي و الصناعي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 3، ع. 1، ص ص. 46-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600175

Modern Language Association (MLA)

مطر، محمد عطية ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. مدى التزام الشركات المساههمة العامة الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية : دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي و الصناعي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 3، ع. 1 (2007)، ص ص. 46-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600175

American Medical Association (AMA)

مطر، محمد عطية ونور، عبد الناصر إبراهيم حافظ. مدى التزام الشركات المساههمة العامة الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية : دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين المصرفي و الصناعي. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2007. مج. 3، ع. 1، ص ص. 46-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600175

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 67-69

Record ID

BIM-600175