أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في الشركات الصناعية الأردنية : دراسة ميدانية على شركات صناعة البرمجيات في الأردن

Other Title(s)

the foundations of learning organization construction : in Jordan manufacturing organizations

Author

بني هاني، جهاد صياح عياش

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 3, Issue 4 (31 Dec. 2007), pp.1-21, 21 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى توافر أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في شركات صناعة البرمجيات في الأردن، و تحديد مستوى الفروق بين أساسيات بناء المنظمة المتعلمة و المتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة من جهة، و خصائص شركات صناعة البرمجيات من جهة أخرى.

و قد أشارت النتائج إلى أن شركات صناعة البرمجيات في الأردن تتوافر فيها أساسيات بناء المنظمة المتعلمة ؛ إذ بلغ المتوسط العام (3.91)، و هذا يعني درجة تطبيق عالية، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين توفر أساسيات بناء المنظمة المتعلمة، والمتغيرات الشخصية لأفراد عينة الدراسة ما عد إحصائية بين توفر أساسيات بناء أنه لا توجد فروق ذات دلالة الوظيفة الحالية، و الخبرة الإجمالية، و أظهرت النتائج أيضا.

المنظمة المتعلمة، و خصائص شركات صناعة البرمجيات في الأردن ما عدا عدد البرمجيات الجديدة المنتجة سنويا من التوصيات التي تتعلق بتوجيه شركات صناعة البرمجيات في الأردن نحو تبني أسس المنظمة و قدمت الدراسة عددا المتعلمة التي تساعدها في تمتين بيئتها الداخلية التي تدعم موقفها التنافسي.

Abstract EN

This study aims to investigate the extent that software manufacturing organizations in Jordan (JSMO) has learning organization (LO) construction foundations, and determine the difference level between (LO) construction foundations and demographic variables for respondents on the one hand and (JSMO) characteristics on the other hand.

The key findings indicated that, the level of applying learning organization construction foundations in (JSMO) was high, and the findings indicated that, there is no significant difference between (LO) construction foundations and demographic variables except, the current position and overall experience; also the findings show no significant difference between (LO) construction foundations and (JSMO) characteristics except, the number of new software produced yearly.

The study recommended that (JSMO) should adapt the foundations of learning organization (LO) construction, which support its strategic position

American Psychological Association (APA)

بني هاني، جهاد صياح عياش. 2007. أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في الشركات الصناعية الأردنية : دراسة ميدانية على شركات صناعة البرمجيات في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 3، ع. 4، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600381

Modern Language Association (MLA)

بني هاني، جهاد صياح عياش. أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في الشركات الصناعية الأردنية : دراسة ميدانية على شركات صناعة البرمجيات في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 3، ع. 4 (2007)، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600381

American Medical Association (AMA)

بني هاني، جهاد صياح عياش. أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في الشركات الصناعية الأردنية : دراسة ميدانية على شركات صناعة البرمجيات في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2007. مج. 3، ع. 4، ص ص. 1-21.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-600381

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 19-20

Record ID

BIM-600381