تجربة جامعة العلوم و التكنولوجيا في مجال ضمان جودة الأداء الأكاديمي الجامعي

المؤلف

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد

المصدر

آليات التوافق و المعايير لضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي في التعليم : المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم المنعقد في القاهرة خلال الفترة 2-3 أيلول 2012.

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

هدفت هذه الورقة إلى عرض تجربة جامعة العلوم و التكنولوجيا في مجال ضمان جودة الأداء الأكاديمي الجامعي ، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى جودة الأداء الأكاديمي في الكليات المختلفة في الجامعة، و قسم نظم المعلومات كأنموذج لبقية الأقسام العلمية في الكليات للعام الجامعي 9000/ 9002م، حيث تطبق الجامعة أنموذجا للجودة خاص بها منذ العام الجامعي 9002/ 9002م، و هو أنموذج مستوحى من أنظمة الجودة العالمية، و تم بناؤه على أساس الأنموذج المنظومي، و يتم تطويره بصفة دورية استجابة للمتغيرات و المستجدات في مجال الجودة و البيئة المحيطة.

لقد تم تقييم جميع البرامج و الأقسام العلمية و الكليات المختلفة في الجامعة في ضوء الأنموذج وفق آلية محددة و واضحة لكل الأطراف ذات العالقة، و من أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها بناء على عملية التقييم للعام الجامعي 9000 / 9002م، وجود تطوير مستمر في أنموذج الجودة الخاص بالجامعة شمل الكثير من مكونات الأنموذج، و أن مستوى جودة الأداء الأكاديمي على مستوى الجامعة كان متوسطا، و أن أعلى مستوى لجودة الأداء الأكاديمي على مستوى الكليات كان في كلية كما أن مستوى جودة الأداء الأكاديمي في قسم نظم المعلومات كان مرتفعا العلوم و الهندسة، و أن أعلى مستوى لجودة الأداء في القسم كان في مجال أداء أعضاء هيئة التدريس، و في ضوء هذه الاستنتاجات تم تقديم العديد من التوصيات.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-601490

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. 2012-09-30. تجربة جامعة العلوم و التكنولوجيا في مجال ضمان جودة الأداء الأكاديمي الجامعي. . ، ص ص. 190-203.عمان، الأردن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601490

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. تجربة جامعة العلوم و التكنولوجيا في مجال ضمان جودة الأداء الأكاديمي الجامعي. . عمان، الأردن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم. 2012-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601490

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عايض، عبد اللطيف مصلح محمد. تجربة جامعة العلوم و التكنولوجيا في مجال ضمان جودة الأداء الأكاديمي الجامعي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601490