ضمان الجودة في الجامعات العربية : المفهوم و آليات التطبيق

المؤلف

الحولي، عليان عبد الله سليمان

المصدر

آليات التوافق و المعايير لضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي في التعليم : المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم المنعقد في القاهرة خلال الفترة 2-3 أيلول 2012.

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

هدف البحث التعرف إلى مفهوم ضمان الجودة في التعليم الجامعي، و بيان آليات تطبيقه في الجامعات العربية، مستخدما عن السؤالين التاليين : المنهج الوصفي التحليلي، و ذلك من خلال محاولة الإجابة 1- ماهية ضمان الجودة في التعليم الجامعي ؟ 2- آليات مقترحة لتطبيق ضمان الجودة في الجامعات العربية ؟ و قد توصل البحث أن مصطلح ضمان الجودة عام و شامل يشير إلى عملية تقويم مستمرة (تقييم، ضبط، ضمان، صيانة، تحسين) لجودة نظام التعليم العالي و مؤسساته و برامجه، و كآلية تنظيمية، ضمان الجودة يركز على المسئولية أو المحاسبة، صدار الأحكام من خلال عملية متفق عليها، و معايير جيدة التكوين و التحسين و تقديم المعلومات.

و كثير من النظم تميز بين ضمان الجودة الداخلية (الممارسات المؤسسية لضبط و تحسين جودة التعليم العالي)، و ضمان الجودة الخارجية) المشاريع الخارجية لضمان جودة مؤسسات التعليم العالي).

و اقترح البحث مجموعة من الآليات العملية و التي يمكن أن تساهم بشكل جيد في تطبيق ضمان الجودة في الجامعات العربية منها إنشاء هيئة أو مجلس لضمان جودة التعليم العالي في كل البلدان العربية - تشكيل وحدة أو دائرة لضمان الجودة في كل جامعة أو مؤسسة تعليم عالي عربية - نشر ثقافة الجودة - التأكيد على دور الإدارة العليا في الدعم المعني و المادي لتوجهات الجودة في الجامعة - جودة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة - دورية تقييم الأداء في الجامعة، و التقييم المؤسسي الشامل...[.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-601492

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. 2012-09-30. ضمان الجودة في الجامعات العربية : المفهوم و آليات التطبيق. . ، ص ص. 204-214.عمان، الأردن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601492

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. ضمان الجودة في الجامعات العربية : المفهوم و آليات التطبيق. . عمان، الأردن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم. 2012-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601492

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحولي، عليان عبد الله سليمان. ضمان الجودة في الجامعات العربية : المفهوم و آليات التطبيق. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-601492