دراسة تحليلية لأثر المعلومات و الاتصالات على الممارسات المحاسبية

Other Title(s)

Analytical study of the impact of information and communication technologies (ICT)‎ on accounting practices

Time cited in Arcif : 
2

Author

العتيبي، عبد الله شعيل مشعان

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 27, Issue 2 (31 Dec. 2013), pp.169-200, 32 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

32

Main Subjects

Business Administration
Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

-استهدف البحث تحليل و استكشاف الكيفية التي أثرت بها تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على جوانب عديدة من بيئة الأعمال و من الممارسات المحاسبية.

و خلص الباحث إلى أن من أهم الابتكارات المحاسبية المتولدة عن تلك التطورات التكنولوجيا في مجال المعلومات و الاتصالات هو ابتكار نظم المعلومات المتكاملة و التي من نتاجها نظم تخطيط موارد المشروع (ERP) Enterprise Resource Planning, و لا شك أن استخدام هذه الأنظمة أثر بصورة واضحة على النظام المحاسبي نظرا لأنها تتضمن تطبيقات محاسبية تمثل أفضل الممارسات في مجال الإعمال و لاسيما في مجال إعداد تقارير أكثر تكرارا لخدمة أصحاب المصالح بطريقة فورية.

و من جهة أخرى فإن التطورات في تكنولوجيا الاتصالات الدولية أثرت على تصميم نظام المعلومات المحاسبي و على نظام الرقابة الداخلية و على إنتاج و استخدام التقارير المحاسبية عبر شبكة المعلومات الدولية و الإفصاح المحاسبي بالإضافة إلى التأثير على الاعتراف و القياس المحاسبي. غير أن التطورات السريعة في تكنولوجيا المعلومات ارتبطت بها العديد من المخاطر و التهديدات نظرا لأن التطور في الحاسبات و تكنولوجيا المعلومات لم يصاحبه تطورا مماثلا في الممارسات و الضوابط الرقابية، و لذلك ظهرت الحاجة إلى حماية أنظمة المعلومات المحاسبية من المخاطر.

American Psychological Association (APA)

العتيبي، عبد الله شعيل مشعان. 2013. دراسة تحليلية لأثر المعلومات و الاتصالات على الممارسات المحاسبية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 27، ع. 2، ص ص. 169-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-605136

Modern Language Association (MLA)

العتيبي، عبد الله شعيل مشعان. دراسة تحليلية لأثر المعلومات و الاتصالات على الممارسات المحاسبية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 27، ع. 2 (كانون الأول 2013)، ص ص. 169-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-605136

American Medical Association (AMA)

العتيبي، عبد الله شعيل مشعان. دراسة تحليلية لأثر المعلومات و الاتصالات على الممارسات المحاسبية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2013. مج. 27، ع. 2، ص ص. 169-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-605136

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 198-199

Record ID

BIM-605136