قياس درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية

Time cited in Arcif : 
4

Author

السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال

Source

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (31 Jul. 2015), pp.523-542, 20 p.

Publisher

Sultan Qaboos University College of Education

Publication Date

2015-07-31

Country of Publication

Oman

No. of Pages

20

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

-هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية, و التعرف على أثر كل من النوع الاجتماعي, و التخصص, و المستوى الدراسي, و المعدل التراكمي, قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة التي تكونت من ٤٣ فقرة موزعة على أربعة مجالات.

تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة ١٥٤, تم تحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية, و الانحرافات المعيارية, و اختبار (T-test) لمجموعة واحدة و اختبار (T-test) لمجموعتين مستقلتين, و تحليل التباين الأحادي لمعرفة دلالة الفروق في بعض المتغيرات, و اختبار شفيه للكشف عن الفروق بين المتوسطات.

بينت نتائج الدراسة أن طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار ليس لديهم رضا عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية, و أن رضاهم جاء بدرجة منخفضة.

كما أشارت النتائج إلى دلالة أهمية المجالات الأربعة : الإرشاد الأكاديمي, و الاختبارات و التقويم, و الخدمات الأكاديمية المساندة و الإدارية, و التدريس, على التوالي عند مستوى دلالة ٠٫٠٥ و أن هناك فقرات حصلت على أعلى المتوسطات الحسابية, و فقرات حصلت على أدنى المتوسطات الحسابية من حيث أهمية درجة رضا الطلبة و إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة رضا الطلبة عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي, و التخصص, و المستوى الدراسي.

و وجود فروق في درجة رضا الطلبة تعزى لمتغير المعدل التراكمي و لصالح المعدل التراكمي جيد جدا.

و في ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات.

منها : قيام وزارة التعليم العالي, و المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية بوضع نظام معايير فعالة لمتابعة الأداء الأكاديمي و الإداري للكليات و أن يكون قياس رضا الطلبة واحدا من هذه المعايير.

American Psychological Association (APA)

السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال. 2015. قياس درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 523-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606526

Modern Language Association (MLA)

السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال. قياس درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 9، ع. 3 (تموز 2015)، ص ص. 523-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606526

American Medical Association (AMA)

السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال. قياس درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية بصحار عن خبراتهم الأكاديمية و الإدارية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2015. مج. 9، ع. 3، ص ص. 523-542.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-606526

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 540-542

Record ID

BIM-606526