الرحمة من سجايا الشخصية القيادية لنبينا الكريم محمد (صلى الله عليه و آلة و سلم)‎ : دراسة تحليلية

Other Title(s)

Mercy one of the characteristics of prophet Mohammad (peace be upon him)‎ as a leader : analytic study

Time cited in Arcif : 
1

Author

الشمري، زينب علي عبد محسن

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 21 (30 Jun. 2015), pp.286-297, 12 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

12

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

لقیادة مهمة صعبة یتطلب النجاح فیها خبرة و ممارسة، و كلما كان القائد أكثر علما و اغزر تجاربا كان نجاحه في مهمته مضمونا، و القائد یحتاج إلى الحزم و الشدة لیطیعه الجنود و ینفذوا أوامره في الساعات الحرجة، هذان الأمران لم یكونا من مكونات الشخصیة القیادیة لنبینا الكریم صلى الله علیه و آله و سلم، فهو لم یدرس القیادة و لم یمارسها قبل البعثة الشریفة، و هو ما كان فظا غلیظ القلب مع جنوده فهم یطیعوه طاعة خالصة بسبب الأوامر الإلهية المتمثلة بآیات كریمات كثیرات، و على الرغم من أن البعض من المنافین المندسین في صفوف المسلمین كانوا یحاولون إلحاق الضرر بجیش النبي صلى الله علیه و آله و سلم إلا انه كان رحیما معهم و كان یقول (لا یتحدث الناس أن محمدا یقتل أصحابه).

كان صلى الله علیه و آله تجد الأعذار لمن یخطأ من أصحابه و كان في ذلك معلما لهم یعطیهم دروسا في القیادة السلیمة.

و تعدت حدود رحمته أصحابه لتصل إلى أعدائه، فكان رحیما بالأسرى و كانت توجیهاته إلى صحابته الإجلاء تأمرهم بالرأفة بالمرأة و الطفل و الشیخ الكبیر.

لقد كانت تلك السیرة الشریفة للنبي القائد مدرسة تعلم منها الصحابة أسس واسالیب القیادة السلیمة سواء باختیار القادة أو التوجیهات التي تصدر إليهم أو كیفیة ممارستهم مهامهم القیادیة، و كانت الانتصارات الباهرة التي حققوها في الفتوحات ثمار الخبرة الكبیرة التي حصلوا علیها من المدرسة القیادیة النبویة.

American Psychological Association (APA)

الشمري، زينب علي عبد محسن. 2015. الرحمة من سجايا الشخصية القيادية لنبينا الكريم محمد (صلى الله عليه و آلة و سلم) : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 21، ص ص. 286-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607004

Modern Language Association (MLA)

الشمري، زينب علي عبد محسن. الرحمة من سجايا الشخصية القيادية لنبينا الكريم محمد (صلى الله عليه و آلة و سلم) : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 21 (حزيران 2015)، ص ص. 286-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607004

American Medical Association (AMA)

الشمري، زينب علي عبد محسن. الرحمة من سجايا الشخصية القيادية لنبينا الكريم محمد (صلى الله عليه و آلة و سلم) : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 21، ص ص. 286-297.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607004

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 296-279

Record ID

BIM-607004