إخفاقات حركة علمية الإدارة و نموذج الإدارة بالقيم : علم الإدارة هو علم القيم الإدارية

Joint Authors

عساف، عبد المعطي محمد
الفواعير، مؤيد عبد الرازق فالح
الصوالحة، أيوب أحمد

Source

مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 17, Issue 49 (30 Apr. 2013), pp.71-122, 52 p.

Publisher

Al-Azhar University Saleh Kamel Center for Islamic Economics

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

52

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل و تقييم روافد الفكر الإداري، لإثبات إخفاقها في الكشف الممنهج عن طبيعة الظاهرة الإدارية أو كشف علميتها بصورة مؤكدة، و أن أهم إخفاقتها على هذا المستوى يتمثل في عدم اكتشاف الحقيقة الجوهرية التي تمثل وحدة المعرفة لهذه الظواهر أو مفتاحها.

و انطلقت الدراسة منأن مفتاح المعرفة الخاص بالظاهرة الإدارية و تأكيد نموذجها العلمي هوأن علم الإدارة هو علم القيم.

و أن أي نموذج يعمل الإنسان على بنائه و تشكيله، ينبغي أن يخضع للقيمة العليا الإنسانية ليكون نموذجا علميا و متوازنا و قادرا على تحقيق الغايات العليا للوجود الإنساني، و بدون ذلك تكون النماذج التي يمكن بناؤها و العمل من خلالها نماذج خرقاء و عاجزة عن إدراك المنهج العلمي في العمل، و عن إدراك حتمية الجدلية بين العلم و الفلسفة باعتبارها منظومة القيم المتمحورة حول القيمة العليا.

أن تحديد القيمة العليا الإنسانية أو الإدارية يمثل التحدي الحقيقي أمام الباحثين العلميين، و أن الكشف عنه يفترض إدراك طبيعة الظواهر اللإنسانية و أنها لا تخضع لأ يمنهج مما يطبقه الناس في أبحاثهم، و هذا يفترض الإهتداء إلى المنهج الذي يمكنه الإجابة الكاملة حول ذلك.

American Psychological Association (APA)

عساف، عبد المعطي محمد والصوالحة، أيوب أحمد والفواعير، مؤيد عبد الرازق فالح. 2013. إخفاقات حركة علمية الإدارة و نموذج الإدارة بالقيم : علم الإدارة هو علم القيم الإدارية. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي،مج. 17، ع. 49، ص ص. 71-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607451

Modern Language Association (MLA)

عساف، عبد المعطي محمد....[و آخرون]. إخفاقات حركة علمية الإدارة و نموذج الإدارة بالقيم : علم الإدارة هو علم القيم الإدارية. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي مج. 17، ع. 49 (كانون الثاني / نيسان 2013)، ص ص. 71-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607451

American Medical Association (AMA)

عساف، عبد المعطي محمد والصوالحة، أيوب أحمد والفواعير، مؤيد عبد الرازق فالح. إخفاقات حركة علمية الإدارة و نموذج الإدارة بالقيم : علم الإدارة هو علم القيم الإدارية. مجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي. 2013. مج. 17، ع. 49، ص ص. 71-122.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-607451

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-607451