أداء الطلبة المعلمين في تخصص التربية الابتدائية بجامعة اليرموك للكفايات التدريسية الأساسية و فعالية أسلوب التدريس المصغر في تنميتها

Other Title(s)

Student teachers' performance of the basic instructional competencies and the efficiency of micro-teaching on the acquisition of these competencies in the primary education programme at Yarmouk University

Joint Authors

البركات، علي أحمد غالب
أبو جاموس، عبد الكريم محمود

Source

مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2006), pp.91-118, 28 p.

Publisher

Taibah University College of Education

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى أداء الطلبـة/ المعلمين للكفايات التدريسية ضمن مجالات : التخطيط، و التنفيذ، و التقـويم، و بيان أثر استخدام استراتيجية التدريس المصغر في تنميتها ضمن المجالات المشار إليها.

و بلغ عدد أفراد الدراسة (٤٠) طالبا و طالبة موزعين بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة.

و قد استمرت التجربـة فصلا دراسيا كاملا، هو الفصل الدراسي الثاني من العـام ٢٠٠٥/٢٠٠٤.

و كان من أبرز النتائج الآتي: وجود ضعف كبير في أداء أفراد عينة الدراسة للكفايات التدريسية قبل البدء بممارسة التدريب العملي.

وجود تحسن في أداء جميع أفراد عينة الدراسة للكفايـات التدريـسية خلال فترة التدريب العملي، و كان هذا التحسن لدى أفـراد المجموعـة التجريبية الذين تم تدريبهم بالتدريس المصغر تحسنا كبيرا مقارنة مـع نظرائهم في المجموعة الـضابطة، إذ إن الفـروق بـين المتوسـطات الحسابية بين المجموعتين (التجريبية و الضابطة) كانت دالة عند مستوى و لصالح المجموعة التجريبية.

و في ضوء ذلك فإن هذه الدراسة تثبت فعالية التدريب من خلال التـدريس المصغر في تنمية كفايات التدريس لدى الطلبة/ المعلمين في تخصص معلـم الصف بجامعة اليرموك، و قد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة.

American Psychological Association (APA)

البركات، علي أحمد غالب وأبو جاموس، عبد الكريم محمود. 2006. أداء الطلبة المعلمين في تخصص التربية الابتدائية بجامعة اليرموك للكفايات التدريسية الأساسية و فعالية أسلوب التدريس المصغر في تنميتها. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 91-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-610398

Modern Language Association (MLA)

البركات، علي أحمد غالب وأبو جاموس، عبد الكريم محمود. أداء الطلبة المعلمين في تخصص التربية الابتدائية بجامعة اليرموك للكفايات التدريسية الأساسية و فعالية أسلوب التدريس المصغر في تنميتها. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية مج. 2، ع. 4 (2006)، ص ص. 91-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-610398

American Medical Association (AMA)

البركات، علي أحمد غالب وأبو جاموس، عبد الكريم محمود. أداء الطلبة المعلمين في تخصص التربية الابتدائية بجامعة اليرموك للكفايات التدريسية الأساسية و فعالية أسلوب التدريس المصغر في تنميتها. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. 2006. مج. 2، ع. 4، ص ص. 91-118.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-610398

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 115-117

Record ID

BIM-610398