مبحث في سهم المؤلفة قلوبهم كنفقة من نفقات بيت المال : النظام المالي في الإسلام

Other Title(s)

A study in the share of the moslems united in intimacy as a charity form the treasure house : the fiscal system in islam

Author

عمري، محمود

Source

جامعة : أبحاث في العلوم التربوية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2002, Issue 6ب(s) (31 Dec. 2002), pp.118-136, 19 p.

Publisher

أكاديمية القاسمي مركز الأبحاث التربوية و الاجتماعية

Publication Date

2002-12-31

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

19

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion

Topics

Abstract AR

إن موضوع الزكاة كركن من أركان الإسلام له من الأهمية التي، توجب إعادة النظر في الأمور المستجدة و المتطورة لتتوافق أحكام الشرع الحنيف مع الأعراف و المفاهيم الحديثة و خاصة أنه بدأت لجان الزكاة و الجمعيات الخيرية تستقبل الزكاة من المسلمين و تحاول توزيعها للمستحقين، و هم كما جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية ثمانية أصناف.

و لكن تثار مشكلات حول بقاء جميع الأصناف إلى يومنا هذا، و هل يمكن أن تلغى بعض الأسهم في ظروف معينة و تعطى حصصهم لمستحقين آخرين.

و ربما يظن البعض أن أصنافا من المستحقين قد درست و لم تعد موجودة، و منهم "المؤلفة قلوبهم" بسب انتشار الإسلام و مروره بمراحل مختلفة قال بعض الفقهاء أن سهمهم قد نسخ، و نريد بهذه المقالة إثارة الموضوع للبحث و الإشارة إلى إمكانية عودة بعض الأحكام إذا زل سبب إبطال بعض الأحكام فنرى في زماننا هذا إلى حاجة المسلمين إلى تأليف القلوب بوسائل مختلفة، و منها الوسائل المالية المؤثرة في نفوس المحتاجين.

و إن فقه الواقع يقتضي تغيير بعض التطبيقات بما يخدم الإسلام و المسلمين، و يعطي كل ذي حق حقه، حيث لا يخالف أحكام الشريعة الغراء.

American Psychological Association (APA)

عمري، محمود. 2002. مبحث في سهم المؤلفة قلوبهم كنفقة من نفقات بيت المال : النظام المالي في الإسلام. جامعة : أبحاث في العلوم التربوية و الاجتماعية،مج. 2002، ع. 6ب(s)، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611006

Modern Language Association (MLA)

عمري، محمود. مبحث في سهم المؤلفة قلوبهم كنفقة من نفقات بيت المال : النظام المالي في الإسلام. جامعة : أبحاث في العلوم التربوية و الاجتماعية ع. 6ب (كانون الأول 2002)، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611006

American Medical Association (AMA)

عمري، محمود. مبحث في سهم المؤلفة قلوبهم كنفقة من نفقات بيت المال : النظام المالي في الإسلام. جامعة : أبحاث في العلوم التربوية و الاجتماعية. 2002. مج. 2002، ع. 6ب(s)، ص ص. 118-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611006

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-611006