الحروف المقطعة في القرآن الكريم

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

الزهراني، خالد بن موسى بن غرم الله الحسني

المصدر

مجلة جامعة طيبة : للآداب و العلوم الإنسانية

العدد

المجلد 2، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2014)، ص ص. 2-79، 78ص.

الناشر

جامعة طيبة كلية الآداب و العلوم الإنسانية

تاريخ النشر

2014-12-31

دولة النشر

السعودية

عدد الصفحات

78

التخصصات الرئيسية

الأديان
الدراسات الإسلامية
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، نبينا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين.

إن مسألة الحروف المقطعة في القران من المسائل التي بحثها العلماء قديما و حديثا، و لا زال المتخصصون في التفسير و علومه يتأملونها، و يقارنون بين أقوال العلماء فيها، فيقدمون بعضها على بعض، بحسب ما أوصلهم إليه اجتهادهم و تأملهم.

و هذا البحث يسير في هذا الاتجاه، فقد جمعت أصول أقوال أهل العلم فيها، فأعدت كل قول إلى أصله من تلك الأقوال، و ناقشتها سندا و متنا، مستأنسا في ذلك بأقوال أهل العلم من المحققين، و قد اشتمل البحث على ما يلي : المقدمة : و اشتملت على : أهمية الموضوع، و بعض البحوث السابقة و الفرق بينها و بين ما اعتنيت به في بحثي هذا، ثم خطة البحث و منهجه.

المبحث الأول : و اشتمل على تعريف الحروف المقطعة لغة و اصطلاحا : فعرفت الحرف لغة و اصطلاحا، ثم توصلت من خلال ذلك و بتأمل الحروف المقطعة في القرآن إلى المراد منها باعتبار المركب الإضافي، فقلت : هي حروف الهجاء المفردة لفظا و معنى، التي ذكرت في فواتح بعض سور القرآن الكريم.

البحث الثاني : و اشتمل عل عدد الحروف المقطعة في القرآن، و كيفية أدائها : فذكرت أن الحروف المقطعة في القرآن نصف حروف الهجاء أربعة عشر حرفا، و فصلت القول فيها، ثم كيف أداها أئمة القراءة رحمهم الله.

و أنهم رحمهم الله أجمعوا على أهنا تقرأ بالحروف المفردة، فيقرأ كل حرف منها بحروف هجائه.

و أن أداءها يرجع إلى ثلاث مسائل في علم القراءة : السكت و الوصل، و المد و القصر، و الفتح و الإمالة، مع تفصيل القول في كل ذلك.

المبحث الثالث : و اشتمل على معنى الحروف المقطعة، و الحكمة منها : فجمعت الأقوال في معناها، ثم ناقشت تلك الأقوال، و بتأملها توصلت إلى ما أراه قولا راجحا في معناها، و هو : أهنا من جملة حروف الهجاء التي لا يطلب لواحدها معنى استقلالا، و إنما هي فواتح افتتح الله تعالى بها بعض سور القرآن الكريم.

و ذكرت من قال بهذا القول من العلماء السابقين، أو اشتمل قوله على الإشارة إليه.

المبحث الرابع : الحكمة من الحروف المقطعة في القرآن الكريم : فجمعت أقوال العلماء في الحكمة من إيرادها في القرآن الكريم، و ناقشت تلك الأقوال، ثم ما أراه في الحكمة منها، و هي : تكذيب الكفار في زعمهم عدم فقه القرآن بحقيقة الحال و واقعه، و تصديق محمد صلى الله عليه و سلم في نبوته ؛ إذ نطق بالقران نطق الماهر به، فحصل الإعجاز له صلى الله عليه و سلم في تصديق نبوته، و لبني البشر في عجزهم عن مظاهرته أو معارضته، مع كونه بني من جنس الحروف التي بها يتحدثون، و من تركيبها يتخاطبون.

ثم ختمت القول في هذا البحث المبارك بذكر أهم النتائج، سواء في ذلك التذكير بما سبقت إليه أو توصلت إليه في بحثي هذا، ثم ما أراه من توصية في هذا المقام.

و أخيرا أسأل الله العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، و أن ينفع به من خطه أو قرأه في الدنيا و الآخرة، و أن يغفر ما فيه من زلل، إنه ولي ذلك و القادر عليه، و الحمد لله تعالى الذي بنعمته وحده تتم الصالحات.

الملخص EN

The present research is an overview of the main theories that describe the significance and interpretations of the Qura’nic “Muqatta’at” (initial isolated letters).

It aims at investigating the several scholastic interpretations of the Qur’anic “Muqatta’t” from both historical and contemporary points of view.

At the outset, definition of terms, and literature review of the research have been comprehensively presented alongside with the research significance and methods.

In the following parts of the research, the researcher addresses the several definitions, classifications, and articulations of the Qura’nic “Muqatta’t” by synthesizing the scholars’ historical treatises, then approving the preponderant opinions.

Finally, the research highlights the significance of these Qura’nic “Muqatta’t” according to the scholars’ Qura’nic interpretations, which conform to the miraculous impact of these “Muqatta’ats” within the general sense of the Qura’nic “Sura.” Although these “Muqatta’ats” consist of the same Arabic alphabets, they sound so miraculously intriguing and muddling that a reader/listener can neither discard nor completely assimilate them within their contexts.

The paper concludes with a summary of the important research findings of both the historical interpretations of “Muqatta’ats” and the researcher’s.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزهراني، خالد بن موسى بن غرم الله الحسني. 2014. الحروف المقطعة في القرآن الكريم. مجلة جامعة طيبة : للآداب و العلوم الإنسانية،مج. 2، ع. 4، ص ص. 2-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611246

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزهراني، خالد بن موسى بن غرم الله الحسني. الحروف المقطعة في القرآن الكريم. مجلة جامعة طيبة : للآداب و العلوم الإنسانية مج. 2، ع. 4 (2014)، ص ص. 2-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611246

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزهراني، خالد بن موسى بن غرم الله الحسني. الحروف المقطعة في القرآن الكريم. مجلة جامعة طيبة : للآداب و العلوم الإنسانية. 2014. مج. 2، ع. 4، ص ص. 2-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-611246

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-611246